معاريف: رئيس الوزراء يقرر اقامة سياج امني على امتداد الحدود الاسرائيلية المصرية

معاريف: رئيس الوزراء يقرر اقامة سياج امني على امتداد الحدود الاسرائيلية المصرية

ذكرت صحيفة "معريف" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اتخذ قرارا استراتيجيا باقامة سياج امني على امتداد الحدود الاسرائيلية المصرية والهدف المعلن لهذا الجدار حل مشكلة تسلل الاف المهاجرين من افريقيا الى البلاد عبر هذه الحدود.

وقال مراسل الصحيفة بن كسبيت في تقرير نشره اليوم ان هناك 3 خيارات قيد البحث حاليا تتعلق بنوع السياج المذكور حيث يقترح الجيش إقامة جدار بكلفة تقدر ب - 5 مليارات شيكل على نمط جدار الفصل في الضفة الغربية الباهظ الكلفة. اما وزير المالية يوفال شتاينيتس فيعتقد أنه يمكن اقامة سياج الكتروني اكثر بساطة بكلفة 450 مليون شيقل فيما تطرح وزارة الامن الداخلي حلا وسطا يدمج بين الخيارين.

ويضيف بن كسبيت انه يسود الاعتقاد بانه سيتقرر اختبار الاقتراحات الثلاثة من خلال اجراء تجارب ميدانية بحيث سيتم انشاء مقاطع لكل نوع من انواع الجدار او السياج على طول عدة كيلومترات لاختبار فعالية ونجاعتها على أرض الواقع وسيتم استكمال الاختبار خلال الاشهر القريبة والمصادقة على الخطة المذكورة حتى نهاية العام الحالي.

ويأمل نتانياهو، بحسب الصحيفة، في طرح خطة شاملة ومتكاملة في الصيف المقبل لمكافحة ظاهرة التسلل تشمل وسائل اخرى مثل تشريع خاص لتوفير الرد القضائي الملائم لمنع تسلل آلاف الافارقة الى البلاد وذلك دون مخالفة قواعد المواثيق الدولية المختلفة. كما يدرس احتمال استخدام وسائل لتفريق مظاهرات وغيرها من الوسائل على امتداد الحدود الجنوبية.

ويضيف: أن العديد من المداولات باشتراك عدد كبير من المسؤولين جرت في مكتب رئيس الوزراء خلال الاشهر الأخيرة لمناقشة سبل مكافحة التسلل للبلاد من الجنوب.

وتتضمن الخطة أيضا منح حق الاقامة لاولاد المهاجرين غير الشرعيين المقيمين حاليا في البلاد.