زئيف شيف في "هآرتس": وقف إطلاق النار مع "فتح" أولاً..

زئيف شيف في "هآرتس": وقف إطلاق النار مع "فتح" أولاً..

قال زئيف شيف, المعلق العسكري في صحيفة "هآرتس", اليوم الإثنين, إن هناك شكاً في وجود إحتمال تطبيق فلسطيني حقيقي لخطة "حريطة الطريق" إذا واصل تنظيم "فتح" القيام بالعمليات الاستشهادية. ولذا- أضاف- يتعين على أبو مازن أن يحقق وقف إطلاق نار أولاً مع "فتح".

وفي إعتقاده أن موقف "فتح" من العمليات هو ما يفسر "استنكاف ابو مازن ودحلان عن تحمل مسؤولية أمنية في مناطق معينة للسلطة (الوطنية الفلسطينية) ". ومع ذلك فان "الجيش الاسرائيلي ووزارة الأمن وجهاز الأمن العام يؤمنون بجدية ورغبة أبو مازن ودحلان بايقاف العمليات الارهابية.
والنقاش والانتقاد متمحوران أكثر حول طريقة عملهما", على حد قوله.

ويكشف شيف النقاب, في تعليقه على العملية الفدائية الأخيرة التي وقعت قرب حاجز "إيرز" أول من أمس, أن "هناك إنخفاضاً ملموساً في عدد العمليات الفدائية, من 114 في الأسبوع الأخير من شهر أيارمايو إلى 39 في الأسبوع الأول من شهر حزيرانيونيو- وهو الأسبوع الذي عقدت فيه قمتان (شرم الشيخ والعقبة)" (واضح أن شيف يقصد عدد العمليات التي "تتلقى" إسرائيل إنذارات بالتخطيط لها). وأضاف أن هذا الانخفاض يشهد "على ان الفلسطينيين, بمنظماتهم كافة, بما في ذلك السلطة الوطنية, في مقدرتهم السيطرة على مستوى العمليات وعلى "ارتفاع لهيب" الإرهاب"!