يديعوت أحرونوت: "يجب وقف الايرانيين"

يديعوت أحرونوت: "يجب وقف الايرانيين"

"يجب وقف الايرانيين"، بهذه الكلمات اختارت صحيفة يديعوت احرونوت تتويج صفحتها الاولى اليوم (الأربعاء) في تلخيصها لزيارة ئيس الحكومة الإسرائيلي أريئيل شارون الى الولايات المتحدة ولقائه مع الرئيس جورج بوش.

ففي تقرير لاثنين من كبار الصحفيين في الصحيفة (ناحوم برنياع وشمعون شيفر) حول زيارة شارون لواشنطن تكتب الصحيفة ان شارون عرض على بوش صور جوية لما تسميها بالمشروع النووي في ايران وتقول الصحيفة انه بعد ان نظر بوش الى الصور قال انه يجب وقف الايرانيين.

ويكشف التقرير ان الجولة الثانية من مباحثات شارون بوش جرت خلال وجبة الغذاء وبمشاركة جميع الطواقم حيث كرست هذه الجولة كلها للحديث عن القضايا الاقليمية وليست عن القضية الفلسطينية كما تكتب الصحيفة.

ويقول التقرير ان بوش سأل شارون عن تقديرات إسرائيل لمسألة التسلح الننوي في ايران، وعندها طلب شارون من مستشاره العسكري، الجنرال يوئاف غلانط، اطلاع بوش على الملف الأكثر سرية للمسألة الايرانية. فقام الاخير بتسليم بوش صور جوية من الموقع النووي الايراني في بوشهار وغيره، وهي صور تثبت، على حد زعم الصحيفة، ان المفاعلات الايرانية هي لاهداف عسكرية وليس بهدف توليد الكهرباء كما تدعي ايران.

وتضيف الصحيفة: "تمعن بوش في هذه الصور وقال ان المعلومات هذه تتلاءم مع المعلومات الاستخبارية التي تملكها الولايات المتحدة، ثم أضاف: يجب ان نوقف هذا".

وفي نهاية التقرير تكتب الصحيفة انه تم تناول المسألة العراقية وان شارون بارك لبوش بمقتل نجلي صدام حسين .