بحث أمريكي إسرائيلي: الصلاة تقلل ب 50% من الاصابة بمرض "الزهايمر"

بحث أمريكي إسرائيلي: الصلاة تقلل ب 50% من الاصابة بمرض "الزهايمر"


كشف بحث علمي اجري مؤخرا ونقلت نتائجه صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة اليوم الخميس، ان الصلاة تقلل بنسبة 50% من خطر الاصابة بضعف الذاكرة ومرض الزهايمر.
البحث  بين ان تأثير الصلاة الايجابي في هذا المجال كان أكبر من التأثير الايجابي لعامل التعليم في المؤسسات التربوية التي تقلل اخطار الاصابة ب24 %.


البحث اشار الى ان  نسبة الاصابة بضعف الذاكرة ومرض الزهايمر بين النساء يزيد ب50% عنه بين الرجال، في حين ان نسبة الاصابة بين النساء اللاتي تعلمن من سنة الى سنتين في مؤسسات تربوية تساوت مع نسبة المصابين بين الرجال الذين درسوا اربع سنوات تعليم في اطر تربوية.


اما بالنسبة للصلاة فان تأثيرها كان اكبر من سنوات التعليم، بل هو تأثير مضاعف، وفي هذا السياق تقول البروفيسور رفكا اينزلبرغ، ان الصلاة هي تقليد يستثمر فيه الكثير من التفكير وان النشاط الثقافي الكامن في الصلاة، بغض النظر عن مضمونها، هو العامل الذي يقي من مرض الزهايمر.


يشار ان البحث اجري من قبل باحثين اسرائيليين وامريكيين، على مجموعة ضمت 892 من ابناء جيل ما فوق ال 65 سنة، يسكنون في قرى وادي عارة العربية في المثلث، حيث انقسمت المجموعة الى497 لا يعانون من اية اعراض و303 يعانون من ضعف خفيف في الذاكرة و92 يعانون من الزهايمر.


وفيما يتعلق بالرجال قالت الباحثة، انهم لم يستطيعوا فحص مدى تأثير الصلاة لدى الرجال لأن نسبة المصلين من بين  الرجال الذين شاركوا في العينة كانت 90% ، في حين بلغت النسبة بين النساء 60%.  
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018