غارديان: تجميد البناء في المستوطنات مقابل تشديد العقوبات على إيران..

غارديان: تجميد البناء في المستوطنات مقابل تشديد العقوبات على إيران..

كتبت صحيفة "غارديان" البريطانية أن الإدارة الأمريكية على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن تجديد المفاوضات في الشرق الأوسط، وأن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، تمكن من الحصول على تعهد إسرائيلي بتجميد أعمال البناء في المستوطنات مقابل تبني الولايات المتحدة سياسة متشددة أكثر تجاه البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية وأوروبية وإسرائيل وفلسطينية أن الإدارة الأمريكية سوف تعلن قريبا عن تجديد المفاوضات قبل نهاية الشهر القادم أيلول/ سبتمبر.

وتابعت الصحيفة أن أوباما سوف يعلن عن حصول تقدم في اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة الذي سيعقد في نيويورك في الثالث والعشرين من أيلول/ سبتمبر، أو لدى اجتماع قادة الدول الصناعية (جي 20) في 24-25 من الشهر نفسه.

وقالت الصحيفة أن كل من فرنسا وروسيا قد توجهتا إلى الولايات المتحدة بطلب استضافة ما أسمي "مؤتمر السلام".

وجاء أن إسرائيل قد وافقت على ذلك في أعقاب تعهد أمريكي بتبني سياسة أكثر تشددا حيال البرنامج النووي الإيراني. وبحسب التقرير فإن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تنوي الضغط على مجلس الأمن من أجل توسيع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، بما في ذلك صناعة النفط والغاز، في حين ستحظى إسرائيل بالبدء بإجراءات تطبيع من جانب الدول العربية.

في المقابل، تضيف الصحيفة، أن إسرائيل تقوم بتجميد أعمال البناء في المستوطنات، على اعتبار أن "إيران تشكل خطرا وجوديا على إٍسرائيل، أما المستوطنات فلا".