مصادر أوروبية: إسرائيل طلبت موافقة واشنطن على احتلال معبر رفح..

مصادر أوروبية: إسرائيل طلبت موافقة واشنطن على احتلال معبر رفح..

تناقلت وكالات الأنباء تصريحات مصادر أوروبية لصحيفة "القدس العربي"، والتي تتضمن أن إسرائيل طلبت موافقة واشنطن بشكل عاجل على خطة إسرائيلية تتيح لها الدخول إلى منطقة معبر رفح، واحتلاله وإقامة قاعدة عسكرية بالقرب من المعبر الحدودي، من أجل ضمان عدم سيطرة حماس على المعبر.

وجاء أن إسرائيل بعثت برسالة احتجاج إلى واشنطن وإلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد مصر، بسبب سماحها، يوم الأربعاء الماضي، بعودة حجاج قطاع غزة عن طريق معبر رفح. وطالبت إسرائيل في الرسالة بتغيير الوضع الحالي في المعبر، بحيث لا تسيطر مصر لوحدها على المعبر، ويكون خاضعا للمراقبة الدولية أيضا.

وقالت المصادر إن اسرائيل طالبت واشنطن بالموافقة العاجلة علي خطة تسمح لها بإعادة احتلال وانشاء قاعدة عسكرية بالقرب من المعبر لضمان عدم سيطرة حماس عليه.

تجدر الإشارة إلى أن مصر سمحت هذا الأسبوع للمئات من سكان القطاع بالعودة إلى القطاع، بعد أداء فريضة الحج. وبالرغم من التوتر الحاصل بين إسرائيل ومصر في الأسابيع الأخيرة، إلا أنه كان هناك اتفاقا مسبقا بين البلدين يقضي بأن يعود الحجاج إلى القطاع عن طريق معبر "كيرم شالوم" بحيث يكونون تحت المراقبة الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل قد رفضت السماح للحجاج بالعودة إلى القطاع بدون إجراءات الفحص والتدقيق، بذريعة الخشية من وجود "عناصر إرهابية" أو "محاولة تهريب أموال".

وصرحت مصادر في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أنه "في ظل المخاطر الأمنية فهناك حاجة لإجراء عمليات فحص وتدقيق، واعتقال فلسطينيين للتحقيق معهم إذا اقتضت الضرورة".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص