5 أمراض وراء وفيات الخليج العربي

5 أمراض وراء وفيات الخليج العربي

كشف مشاركون في مؤتمر دولي في مدينة دبي الإماراتية أن خمسة أمراض تعد هي السبب الرئيسي وراء معظم الوفيات في دول الخليج.

وأوضح مشاركون في مؤتمر 'أبنية قطاع الرعاية الصحية بالشرق الأوسط'، الذي بدأت فعالياته اليوم، الإثنين، أن أمراض القلب والسكري والجهاز التنفسي والسرطان والكلى هي السبب في أكثر من 60% من الوفيات بمنطقة الخليج.

وذكر المشاركون أن الأمم المتحدة دعت إلى وضع خطط لمواجهة هذه الأمراض لخفض نسب الوفيات.

ودعا المؤتمر، الذي يشارك فيه خبراء من منظمة الصحة العالمية، إلى التوسع في حجم المنشآت الطبية بما يسهم في الحد من مضاعفات الأمراض الخمسة.

وكشف المؤتمر أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، سوف تلعب دورا رئيسا في إنشاء مستشفيات ومراكز صحية منخفضة التكاليف، كما ستسهم في توفير أجهزة ومعدات طبية هامة خصوصا في مجال المختبرات.

وقال معتز الخياط المتخصص في الإنشاءات الصحية، 'توجد فرص استثمارية كبيرة في قطاع الرعاية الصحية في الخليج على مدار السنوات المقبلة، ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار الإقبال أيضا على السياحة العلاجية في الخليج، وهو ما يتطلب توفير مستشفيات ومراكز صحية متطورة وفق أحدث المعايير العالمية لتقديم كل الخدمات العلاجية'.

وتابع :'القطاع الخاص يجب أن يلعب دورا أكبر في مجال توفير البنية التحتية للقطاع الصحي، بحيث يستمر عدد المنشآت الصحية بالارتفاع بما يلبي حاجة ومتطلبات السوق، ويشمل هذا منشآت الصحة العلاجية والصيدلانية والمختبرات ومعامل الأدوية'.

وأضاف :'دعم الأبنية الصحية في الخليج بمزيد من خطط البناء، من شأنه أن يسهم بشكل مهم في تقوية الاقتصاد الخليجي الذي يتطلع لتنويع مصادره الآن ومستقبلا'.

ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة أكثر من 70 متحدثًا وأكثر من ستة آلاف مشارك ومئة عارض من 70 دولة.

ويبحث المشاركون في المؤتمر في يومه الثاني، غدا، مستقبل الرعاية الصحية الرقمية، ويروج للفحوص الصحية الذاتية وتيسيرها، بحيث يمكن للأفراد إدارة شؤونهم الصحية بسهولة وفاعلية.

اقرأ/ي أيضًا| أطعمة ومشروبات تخلصك من حصوات الكلى

وتوقعت بيانات حديثة أن يرتفع الإنفاق على خدمات ومنتجات تقنية المعلومات بين مقدمي الرعاية الصحية في السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والإمارات بنحو 10 في المئة.