10 قواعد لتجنب السكتة الدماغية

10 قواعد لتجنب السكتة الدماغية

أفادت دراسة كندية حديثة أنه يمكن إنقاذ حياة 9 من بين 10 مصابون بالسكتة الدماغية، إذا اتبع الناس 10 قواعد صحية، أبرزها خفض ضغط الدم وممارسة الرياضة.

وأوضح الباحثون في نتائج دراستهم، التي نشروها في العدد الأخيرة من مجلة "لانسيت" الطبية، أن معظم الناس يعتقدون أن السكتة الدماغية لا يمكن النجاة منها، لكن في الواقع، فإن 91% من الإصابات يمكن تجنبها، إذا اهتموا بصحتهم.

كما حدد العلماء القواعد الصحية العشر لتجنب السكتة الدماغية، وهي:

1. خفض ضغط الدم المرتفع

2. ممارسة الرياضة

3. تناول الطعام الصحي

4. تجنب الإصابة بالسمنة

5. خفض نسبة الكوليسترول في الدم

6. التوقف عن شرب الكحول

7. تقليل الإجهاد

8. تناول الأدوية المعالجة لعدم انتظام ضربات القلب

9. تجنّب الإصابة بالسكريّ

10. التوقّف عن التدخين

وأشار فريق البحث إلى أن القواعد العشرة يمكن أن تمنع إصابة 138 ألف شخص بالسكتة الدماغية في بريطانيا، من أصل 152 ألف إصابة يتم تسجيلها في البلاد سنويًا، وتنقذ حياة 48 ألف شخص تهددهم السكتة بالموت سنويًا.

ووجد الباحثون، أيضًا، أن ارتفاع ضغط الد م يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 47.9%، يليه الخمول البدني بنسبة 23.3%، ثم سوء التغذية بنسبة 18.6%، والتدخين بنسبة 12.4%، والكحول بنسبة 5.8%.

وقال البروفيسور جيرمي بيرسون، من مؤسسة القلب البريطانية، إن "هذه الدراسة تؤكد الأهمية القصوى لتعزيز تدابير الصحة العامة للحد من عوامل الخطر، مثل ارتفاع ضغط الدم، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة بالسكتة الدماغية".

وأضاف أن "الدراسة تسلّط الضوء على أهمية تمويل المزيد من البحوث المتعلقة بالسكتة الدماغية وأسبابها والعلاجات الممكنة، للحد من عدد الأشخاص الذين يموتون بسببها".

وفقا للمراكز الأميركيّة للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن السكتة الدماغية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للإعاقة والوفاة في أميركا، فهي تصيب أكثر من 795 ألف ويموت بسببها 130 ألف أميركي سنويًا.

اقرأ/ي أيضًا | اللياقة البدنية تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، مضيفة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام.