24/07/2016 - 12:19

كيف تعالج نفسك من لسعة قنديل البحر؟

في فصل الصيف تلجأ الأسر للذهاب إلى المصايف لقضاء وقت ممتع والاستمتاع بجمال الطبيعة والنزول إلى البحر، وهو ما قد يعرضهم للسعات "قنديل البحر" المؤلمة، وهو من الكائنات البحرية واسعة الانتشار، حيث يتواجد في جميع بحار العالم تقريبا.

كيف تعالج نفسك من لسعة قنديل البحر؟

في فصل الصيف تلجأ الأسر للذهاب إلى المصايف لقضاء وقت ممتع والاستمتاع بجمال الطبيعة والنزول إلى البحر، وهو ما قد يعرضهم للسعات "قنديل البحر" المؤلمة، وهو من الكائنات البحرية واسعة الانتشار، حيث يتواجد في جميع بحار العالم تقريبا ويطفو سابحا في المياه الضحلة، وقد سميت بقناديل البحر لاستدارتها ولونها المائل إلى البياض الشاحب أو الزرقة.

تهدد لسعات قناديل البحر ما يقرب من 150 مليون شخص حول العالم سنويا، وفقا لمؤسسة العلوم الوطنية الأميركية، حيث تتواجد القناديل في المياه البحرية وهو على شكل جرس أو مظلة، وينتشر تواجده على الشواطئ خاصة في فصل الصيف، وتقوم بلدغ المصطفين، فلمسة واحدة من قنديل البحر من شأنها أن تكون مؤلمة جدا، وذلك لأن السم الصادر منه يتسبب في آلام مشابهة للحروق ويسبب أيضا احمرارا والتهاب الجلد، لذلك يجب توخي الحذر والهدوء وعدم الخوف إذا تم لمس قنديل البحر.

وعند الإصابة بلسعة قنديل، يجب عدم فرك أو حك الجزء المصاب حتى لا ينتشر السم في الجسم، واستخدام قطعة قماش، ووضع الخل العادي أو عصير الليمون على المنطقة المصابة لتهدئة الجلد والبثور التي تنتج من اللدغة، وحذر الأطباء من وضع أية مواد كحولية أو مياه عذبة على المنطقة المصابة لأنه لن يخفف من الوضع بل سيزيده سوءا.

وقد ونشر موقع “Fox News” الأميركي تقريرا، أوضح فيه أنه لابد من معرفة نوع قنديل البحر في المنطقة التي ستذهب إليها ليكون لديك معرفة به وبالإسعافات الأولية اللازمة في حالة الإصابة بلدغاته، والعلاج الأمثل لقرصة قنديل البحر بالذات الأنواع السامة جدا منها، حسب الموقع، هو شطف المنطقة المصابة بالخل، وينصح بالذهاب إلى الطبيب المعالج على الفور لأنها من الممكن أن تكون لدغة قاتلة.

وقنديل البحر القمري فهو نوع من أنواع القناديل التي لديها كمية مرتفعة من السموم ويسبب عدم الراحة وآلاما في الجلد، ويمكن معالجته من خلال استخدام حافة بطاقة الهوية البلاستيكية ومسح المنطقة المصابة بمياه البحر لإزالة الإفرازات اللاذعة، وينصح بتجنب استخدام المياه المعدنية المعبأة لأنها تؤدي إلى تفاقم الألم.

اقرأ/ي أيضًا | كيف نحمي أطفالنا من الغرق؟

وأشار التقرير إلى أنه لإبطال مفعول السم لمعظم قناديل البحر يتم شطف الجلد من خلال استخدام الخل أو خليط من صودا الخبز ومياه البحر لمدة 20 دقيقة، وفي حالة ازدياد الألم، يمكن السيطرة عليه من خلال نقع المنطقة المصابة في الماء الساخن أو وضع قطعة من الثلج عليها، بالإضافة إلى استخدام محلول "الكالامين الهيدروكورتيزون" كدهان، كما يمكن استخدام علاج آخر وهو تناول مضادات الحساسية "الهيستامين" عن طريق الفم.

التعليقات