"سيلفي" قد ينقذك من سرطان البنكرياس

"سيلفي" قد ينقذك من سرطان البنكرياس
صورة توضيحية

يعمل فريق من الأطباء والعلماء في جامعة واشنطن على تطوير تطبيق يستطيع اكتشاف الأعراض الأولية لسرطان البنكرياس، من خلال التقاط صورة سيلفي عالية الدقة للوجه، حيث من الممكن أن تظهر الأعراض الأولية لهذا المرض القاتل. 

وسرطان البنكرياس، الذي توفي على إثره مؤسس شركة أبل، ستيف جوبز، يعد أقوى أنواع السرطان وأصعبها علاجا، لكن اكتشافه في المراحل المبكرة يمكن أن يشكل فرقا كبيرا في معدلات النجاة منه.

ومن أعراضه الأولية، اليدقان، وهو اصفرار العين، في البداية لا يمكن للشخص اكتشاف ذلك بالعين المجردة، لكن التطبيق الذي يعمل الفريق على تطويره سيكون بإمكانه التقاطه ليكون من الممكن العمل على علاجه باكرا. 

ويستخدم تطبيق "بيليسكرين" (BiliScreen) كاميرا الهاتف الذكي للكشف عن ارتفاع مستويات البيليروبين، وهي مادة صفراء موجودة في العين، في الجزء الأبيض من العينين، حتى لو كان صاحب العينين لا يستطيع رؤيتها في المرآة.

والطريقة المتاحة حاليًا لقياس مستويات “البيليروبين” هي اختبار الدم، ولكنه قد يكون مكلفًا ويحتاج إلى زيارة المستشفى.

ويأمل الفريق إطلاق التطبيق في 13 أيلول/ المقبل المقبل في مؤتمر في هاواي، لتقليل معدل وفيات سرطان البنكرياس بشكل كبير من خلال الرصد المبكر للمرض.

والخطوات التالية لفريق البحث تشمل اختبار التطبيق على مجموعة واسعة من الناس لاختبار قدرة التطبيق على رصد أمراض أخرى بالطريقة نفسها، مع الاستمرار في تطوير سهولة الاستخدام، للتخلص من الحاجة إلى الملحقات مثل الصندوق البلاستيكي والنظارات.

اقرأ/ي أيضًا | 8 أطعمة مضادة للالتهاب