الخضروات والفواكه الملونة تقي من سرطان القولون

الخضروات والفواكه الملونة تقي من سرطان القولون

خلصت دراسة دولية حديثة، إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه الملونة، قد يحتوي على مركبات يمكن أن توقف تطور سرطان القولون والتهابات الأمعاء.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة نورث كارولينا الأميركية بالتعاون مع باحثين من جامعة لوند السويدية، ونشروا نتائجها أمس الجمعة، في دورية (Nutritional Biochemistry) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الخنازير، لاكتشاف العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات والحد من خطر سرطان القولون.

ووجد الباحثون أن الفواكه والخضروات الملونة وعلى رأسها البطاطا الحمراء (الأرجوانية)، تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا، مثل "الأنثوسيانين" والأحماض الفينولية، التي تقي من سرطان القولون.

وأشار فريق البحث إلى أن الفواكه والخضروات غنية جدًا بالمركبات المضادة للالتهابات، ويمكن أن تقي من الأمراض المزمنة وعلى رأسها السرطان.

وقال الباحثون إنهم استخدموا حيوانات الخنازير لأن الجهاز الهضمي مشابه جدًا للجهاز الهضمي البشري، أكثر من الفئران.

وكانت أبحاث سابقة كشفت أن الخضروات والفواكه الجيدة للوقاية من السرطان هي الفلفل، الطماطم، الباذنجان، الفاكهة الحمضية، الجزر، البروكلي، الكرنب، البصل، التفاح، الخوخ، والفراولة.

ووفقا لجمعية السرطان الأميركية، فإن سرطان القولون والمستقيم، هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا، والمسبب الثاني للوفاة من أمراض السرطان في أميركا، إذ يصيب أكثر من 95 ألف حالة جديدة سنويًا، كما أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018