اعتماد "زلبوراف" لعلاج نوع نادر من سرطان الدم

اعتماد "زلبوراف" لعلاج نوع نادر من سرطان الدم

قالت هيئة الغذاء والدواء (FDA) الأميركيّة، اليوم الثلاثاء، إنّها اعتمدت أوّل عقار لعلاج مرض "متلازمة أردهايم تشيستر"، وهو نوع نادر من سرطان الدم.

وأوضحت الهيئة، عبر بيان لها، أن العقار الجديد يدعى "زلبوراف " (Zelboraf)، وتمت الموافقة عليه لأول مرة عام 2011، لعلاج بعض المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد.

وأضافت الهيئة أنها اعتمدت عقار "زلبوراف" لعلاج المرضى الذين يعانون من "متلازمة اردهايم تشيستر" في ظل عدم وجود علاجات متوفرة لهذا النوع النادر من سرطانات الدم.

ومنحت الهيئة اعتمادًا للعقار الجديد، بعد إجراء تجارب على 22 مريضًا، وأثبتت الدراسة أن 50% منهم ظهرت عليهم استجابة جزئية للعقار بنسبة بلغت 50%، فيما ظهر على 4.5% من المرضى استجابة كاملة للعقار.

ويعمل العقار الجديد على منع إفراز بعض الإنزيمات التي تعزز نمو الخلايا السرطانية.

وحسب الهيئة، تتمثل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا للعقار في آلام المفاصل والطفح الجلدي وتساقط الشعر.

و"متلازمة اردهايم تشيستر"، هو نوع نادر من سرطان الدم، وهو عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا النسيجية البيضاء المهاجمة للأمراض؛ الأمر الذي يتسبب بالتهابات ليمفاوية في نخاع العظام.

ويتميز هذا المرض بسرعة توالي ظهور أعراضه.

ويبدأ المرض بإسهال دموي، ثم فقدان جزئي لتحكم المخ بالأعصاب؛ فتبدأ بعض أجهزة الجسم بحركات لا إرادية، وآلام حادة في القولون يعقبها فشل كلوي، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تلاحظ على المريض هي الورم الأصفر وجحوظ العينين.

وحسب الهيئة، يصاب بهذا المرض من 600 إلى 700 مريض في جميع أنحاء العالم سنويًا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018