دراسة: 4 أكواب من القهوة يوميًّا للحفاظ على قلبك

دراسة: 4 أكواب من القهوة يوميًّا للحفاظ على قلبك
توضيحية (pixabay)

في دراسة أجراها باحثون في كلية الطب في جامعة هاينريش هاين بألمانيا، تبيّن أنّ شرب القهوة بمعدّل أربعة أكواب يوميًّا، كفيلٌ بالمحافظة على صحة القلب وحماية خلاياه والأوعية الدّموية من التلف، إذ اكتشف الباحثون خلال الدراسة أنّ الكافيين يشجع حركة البروتين التنظيمي في "ميتوكوندريا" الخلايا، وهي الجزء المسؤول عن عملية صنع الطاقة في خلايا الجسم، الأمر الذي يساهم في تعزيز وظائفها وحمايتها من التلف.

ووفقًا لما أورده الباحثون في دراستهم، فإنّ العديد من الدراسات السابقة كانت قد ربطت بين شرب القهوة وانخفاض احتمالات الإصابة بعدّة أمراض مختلفة، كالسكري من النوم الثاني، وبعض أمراض القلب والسكتة الدماغية، إلّا أنّ الآلية التي كانت تكمن وراء هذه التأثيرات الوقائية لم تكن واضحة المعالم بعد.

وأظهرت الدراسة أنّ القهوة تساهم في تعزيز عمل بروتين p27، وهو البروتين المسؤول عن تحفيز ميتوكوندريا الخلايا، ليساعدها في حماية خلايا عضلة القلب، وفي إصلاحها بعد الإصابة بنوبة قلبية، وهي تقوم بهذا الدّور على أكمل وجه حين تُشرب بتركيز يعادل 4 أكواب من القهوة يوميًّا.

وقد أجري البحث على فئران مصابة بالسكري، وبالسمنة وعلى الفئران المسنة، فظهرت تأثيرات الكافيين الوقائية ضد تلف عضلة القلب لديها جميعًا.

ويبدو أنّ مفعول القهوة وفوائدها لا تتوقّف عند هذا الحدّ، فذكرت الدراسة عن مصادر سابقة أنّ احتساء القهوة قد يقي من الأمراض العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، وتوقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.

وربطت الدراسات بين التناول المنتظم للقهوة وانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي"، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018