اليوم العالمي للإبصار: فحوصات مهمة لسلامة عيونكم

اليوم العالمي للإبصار: فحوصات مهمة لسلامة عيونكم
(Pixabay)

تصدّر وسم اليوم العالمي للعيون موقع "تويتر"، ورغم أن الاسم الحقيقي لهذه المناسبة هو اليوم العالمي للإبصار، إلا أن المغردين حرّفوا اسم المناسبة لتتماشى مشاركاتهم وصورهم، اليوم الأحد.

وفي اليوم العالمي للإبصار تتجه الأنظار إلى كيفية حماية البصر، ومواجهة أمراض العيون التي قد تنتهي بالعمى.

يعتبر اختلال البصر مشكلة صحية ملحوظة في جميع أنحاء العالم، إذ تقدر منظمة الصحة العالمية أن هنالك 285 مليون شخص على الصعيد العالمي مصابون باختلال البصر، وأن 39 مليوناً منهم مصابون بالعمى.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 80 في المئة من اختلال البصر في العالم يمكن الوقاية منه أو معالجته، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال ملايين الناس معرضين لخطر الإصابة بفقدان البصر، بسبب القصور في خدمات رعاية العيون.

ونحو 90 في المئة من المصابين بالعمى واختلال البصر يعيشون في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وبعضهم يعيش في أفقر المجتمعات في العالم، حيث لا يتاح لأغلبهم الحصول على رعاية ملائمة للعيون.

ويعاني أكثر من 23 مليون شخص من ضعف البصر في إقليم شرق المتوسط، بينهم 5 ملايين شخص أصيبوا بالعمى.

وتشير الإحصاءات إلى أن 80 في المئة من حالات العمى يمكن تجنبها (يمكن علاجها و/أو الوقاية منها) بينما يوجد حوالي 200,000 طفل أصيبوا بالعمى في العالم.

ومن الفحوصات الأساسية التي ينصح أطباء العيون بإجرائها:

1) عند الولادة: فحص "رفلكس أحمر" والتي تفحص مشاكل دخول الضوء إلى العين، وتقعّر القرنية، أو الماء الأبيض (الكاتاركات) أو مشاكل في شبكية العين.

2) جيل سنة: ينصح بالذهاب إلى طبيب العيون وفحص مسببات خطر "العين الكسلى"، وهي العين التي حدة الرؤية بها لم تتطور بشكل سليم، أو بسبب مشاكل في تركيز الضوء في العين، أو الجفن الناعس، أو الماء الأبيض.

3) جيل 3 سنوات: في هذا الجيل ينصح بإجراء فحص نظر بمساعدة الأرقام أو الرسومات عند طبيب العيون. ومن الممكن إجراء فحوصات ثلاثية الأبعاد أو رؤية الألوان.

4) في كل جيل: الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، ينصح أن يجروا فحص نظر شامل، فيه توسيع للبؤبؤ، لأنهم معرّضون بشكل أكبر لخطر إصابة في الشبكية.

5) جيل 40: ينصح بإجراء فحص الضغط داخل العين، إذ بحالة كان الضغط قويًا ممكن أن يسبب ضررًا لعصب العين الذي يصل حد العمى. وإن لم يتم تشخيصه عند الطبيب، لا يمكن التعرّف عليه.

6) جيل 50: ينصح بإجراء فحص للشبكية، إذ بعد جيل ال50 من المحتمل أن يبدأ مرض تقلّص الشبكية، والتي تشخيصها المبكر يساعد كثيرًا في تقليل أعراضها. وينصح الأطباء من أجرى عملية ليزر لتصحيح الرؤية، خصوصا إن كانت درجة النظر -6، أن يجروا هذا الفحص أيضًا.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية