"الصحة العالمية" ترصد ارتفاعًا جديدًا لإصابات كورونا في أوروبا

"الصحة العالمية" ترصد ارتفاعًا جديدًا لإصابات كورونا في أوروبا
برلين (أ. ب.)

أعلنت الإدارة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا يرتفع من جديد في أوروبا، بعد ستة أسابيع من التراجع.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا، هانس كلوغه، في مؤتمر صحافي "نلاحظ تجدداً (للطفرة الوبائية) في أوروبا الوسطى والشرقية، حيث كانت المعدلات مرتفعة أصلاً".

والأسبوع الماضي، ارتفع عدد الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا بنسبة 9% لتبلغ أكثر من مليون بقليل، بحسب الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة الذي يشمل أكثر من خمسين دولة تقع في أوروبا وحتى وسط آسيا.

وأكد كلوغه أن "هذا الأمر يضع حداً لتراجع واعد لعدد الإصابات الجديدة استمرّ ستة أسابيع، مع تسجيل أكثر من نصف (دول) منطقتنا عدداً متزايداً من الإصابات الجديدة".

واعتبر أن الأوروبيين يجب أن "يعودوا إلى (المبادئ) الأساسية" لمكافحة الفيروس والنسخ المتحوّرة منه، من خلال استخدام الأدوات السارية وتسريع وتيرة التلقيح.

وتابع "نحن بحاجة إلى توسيع نطاق اللقاحات المستخدمة".

ومن أصل 53 دولة في المنطقة التابعة للفرع الأوروبي من منظمة الصحة، بدأت 45 من بينها حملة التطعيم.

وبحسب البيانات الرسمية التي جمعتها وكالة فرانس برس، تلقى في الاتحاد الأوروبي 2.6% من السكان جرعتين من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19 و5.4% جرعة واحدة على الأقل.

من جهتها، أعطت اللجنة الألمانية للقاحات الخميس الضوء الأخضر لاستخدام لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19 لمن هم فوق الخامسة والستين من العمر، كما ذكرت وزارة الصحة.

وأعلن وزير الصحة ينس شبان في بيان "باتت لجنة اللقاحات توصي باستخدام لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما. أنه نبأ سار للمسنين الراغبين في تلقي اللقاح".

ومساء الأربعاء، اعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن اللجنة تستعد لإعطاء الضوء الأخضر وأن الحكومة ستتبع هذه التوصية.

وحتى الآن لم تكن برلين أجازت استخدام هذا اللقاح لمن هم فوق الخامسة والستين لعدم توافر بيانات علمية كافية من قبل المختبر البريطاني-السويدي للسماح بذلك.

وقالت ميركل مساء الأربعاء "الآن قدمت دراسات جديدة عناصر" تتيح رفع الحد الأقصى لسن استخدام اللقاح".

وكانت تشير إلى دراسات بريطانية جديدة تثبت فعالية كبرى للقاح لدى المسنين.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص