تعرف على أسرار النوم!

تعرف على أسرار النوم!

يقضي البشر ما يعادل ثلث سنين حياتهم بالنوم، وتختلف معدلات النوم وعدد الساعات التي يقضيها الأشخاص بالنوم، ورغم ما للنوم من حقائق لا تزال مبهمة ويعتبر من الألغاز التي استعصى على البشر فك شفرتها، إلا أن العلماء قد توصلوا لفهم عدة ظواهر تحدث للإنسان أثناء نومه.

وللنوم أهمية ملحوظة وأثبتتها الدراسات العلمية، فهو يعطي لآجهزة الجسم قسط كبير من الراحة، ما يسنح لها بآداء دورها بفعالية وكفاءة خلال اليوم، وإذا ما اختل (النوم) يؤثر سلبا على حياة الشخص ويسبب ضعف في الذاكرة وقلة في التركيز ومن المحتمل أن يصل الحد إلى الشعور بالاكتئاب.

فيما يلي نستعرض لكم أهم المعلومات المتاحة عن النوم:

التثاؤب

من أهم الأسباب التي تدفع المرء للتثاؤب التعب، نقص الأوكسجين وارتفاع درجة حرارة الدماغ، ولكن السبب الحقيقي لهذه الظاهرة لا يزال غير واضح تماما، وتكهن الكثير من العلماء بأن الخلايا العصبية العاكسة هي المسببة للتثاؤب، إذ تكتسب هذه الخلايا فعاليتها عند التركيز للقيام بعمل معين أو الإمعان في مراقبة شيء ما.

مراحل النوم

يمر جسم الإنسان أثناء النوم بمراحل عديدة، ابتداءا بما يعرف بمرحلة 'حركة العين السريعة'، حيث يكون الجسم فيها ساكنا باستثناء العينين،حيث تستمران بالحركة بشكل سريع بمعدل حركة واحدة كل 30 ثانية، وترتبط هذه المرحلة من النوم بحدوث الأحلام، ويكون فيها الدماغ نشيطا. أما مرحلة النوم التي تلي معروفة بمرحلة 'حركة العين غير السريعة' فيكون النوم عميقا، وفيها يرتاح الجسم.

القيلولة

عند الشعور بالإرهاق والنعس خلال ساعات النهار، يسعى المرء لأخذ ما يسمى بـ'قيلولة' قصيرة لتساعده على استعادة القدرة على التركيز وتحسين الأداء وزيادة القدرة على الاستجابة ثانية، وفي هذه الحالة ينصح الخبراء بالصحة بأن يجتهد الشخص بألا تزيد مدة القيلولة عن ثلاثين دقيقة، تجنبا لأن يدخل الجسم مرحلة النوم العميق، وعندها يكون الاستيقاظ منه أصعب، ويكون للقيلولة تأثر عكسي.

ساعات النوم الصحية

رغم أن عملية النوم مفيدة للصحة بشكل عام، فإنه لا ينصح الاعتياد على الاستغراق بالنوم لساعات طويلة، فللمبالغة في ساعات النوم أضرار قد  تصل خطورتها لأن تهدد الحياة، من بين هذه الأعراض الإصابة بأزمة قلبية والخرف والاكتئاب في أحيان كثيرة أخرى. وهناك دراسة حديثة أثبتت أن هناك تباين في معدلات ساعات النوم عند الشعوب بمختلف بلدانها، فمعدل عدد ساعات النوم لدى الألمان، على سبيل المثال، حوالي سبع ساعات. ويختلف العلماء حول طول عدد ساعات النوم المثالي، ولكن ينصح الإنسان البالغ بألا تزيد عدد ساعات نومه عن 8 وألا تقل عن 6 ساعات.

اختلاف النوم لدى الرجال والنساء

فيما يتعلق بعمق النوم والشخير هناك اختلاف واضح بين النساء والرجال، فوفقا لدراسة أجراها عالم الأحياء جون ديتامي، تبين أن القلق لدى النساء أثناء النوم يظهر في حال كان أحد ينام إلى جانبهن. وفي المقابل أظهرت الدراسة أن الرجال ينامون بعمق أكثر عندما تنام زوجاتهم إلى جانبهم.

الأحلام

الحلم هو نشاط ذهني يحدث أثناء النوم، ورغم اختلاف القصص التي نراها في أحلامنا، فإن الجدل ما زال قائما حول تفسير حدوث الأحلام. فبالنسبة لعلماء الأعصاب، الأحلام هي استجابة الجسم لعمليات عصبية تحدث في الدماغ، بينما يفسر علماء النفس الأحلام بأنها انعكاسات العقل الباطن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018