إليك الوظائف التي اختفت مع ويندوز 10

إليك الوظائف التي اختفت مع ويندوز 10

طرحت شركة مايكروسوفت الأميركيّة في نهاية الشهر الماضي، وبشكل رسمي، أحدث نظام تشغيل لها وهو 'ويندوز 10' وسرعان ما ثبته أكثر من خمسين مليون شخص على حواسيبهم النقالة.

اقرأ أيضا | ويندوز 10 يصل أكثر من 50 مليون جهاز
على الرغم من استعادة نظام التشغيل الجديد لقائمة 'ابدأ' التقليديّة الشبيهة بويندوز 7، إلا أنه لا شك أن نظام التشغيل الجديد، ويندوز 10، تجنّب عيوب الإصدار السابق واختفت كذلك بعض الوظائف الشائعة والتي كانت في الإصدارات السابقة.

اقرأ أيضا | ويندوز 10 الجديد، 5 أسباب تدفعك لاختياره

إليكم رصد لوظائف عديدة اختفت من نظام التشغيل مع ظهور ويندوز 10:

أولا، لا يوجد برنامج 'ويندوز ميديا سنتر' في ويندوز 10، والمستخدم في الإصدارات السابقة لتشغيل الأفلام والموسيقى وعرض الصور. وإن احتجتم لبرنامج مماثل، يمكنكم فيمكنه استعمال مركز الميديا 'بلكس' مفتوح المصدر والمجاني.

ثانيا، لا يوجد أي برامج لتشغيل أسطوانات 'دي في دي' أو البلوراي، نظراً لأن كود الترميز اللازم لتشغيل هذه الأسطوانات لم يعد مدمج في نظام التشغيل. ولتشغيل هذه الأسطوانات، يجب تثبيت تطبيق لتشغيل مثل هذه الأسطوانات من متجر تطبيقات ويندوز، إلا أن معظم هذه التطبيقات لا تكون مجانية.

ثالثا، في حين كان ويندوز 7 يدعم استخدام البرمجيات المصغرة (ويدجيت) على سطح المكتب، مثل الساعة والتقويم ونشرات الطقس، إلا أن النظام الجديد لا يدعمها ولا مجال لاستعادتها.

رابعا، لا حريّة للاختيار بين التحديثات الإجبارية والاختيارية، إذ أن جميع التحديثات في ويندوز 10 هي إجبارية.

وأخيرا، يجدر الذكر أنه عند تثبيت إصدار ويندوز 10 فيتمّ إلغاء تثبيت جميع برامج مكافحة الفيروسات التي انتهى ترخيصها، ويقوم نظام التشغيل بتثبيت برنامج مايكروسوفت 'ديفندر'.