ابتكار كلب روبوت يرتاد الطرق الوعرة

ابتكار كلب روبوت يرتاد الطرق الوعرة

ابتكر باحثون سويسريون روبوتا على شكل كلب، يمكن توجيهه كهربائيا للسير والتسلق والجري على أربعة أرجل، وسط التضاريس الوعرة.

وسمي هذا الروبوت باسم "ستارليت"، ويشتمل على 12 جهازا للتوجيه و50 من أجهزة الاستشعار، بالاستعانة بأشعة الليزر وكاميرات للتعرف على الطريق، إلى جانب ثلاثة من أجهزة الكمبيوتر، بحيث يعمل إما آليا وإما من خلال التحكم عن بعد.

وقال ماركو هوتر، كبير الباحثين، "الهدف هو أن يكون روبوتا يمكنه تسلق العوائق وبوسعه الجري ويتميز بالكفاءة الحركية، وهو يعمل لعدة ساعات مع كفاءة في استهلاك الطاقة".

وقال هوتر، وهو أستاذ مساعد لأنظمة الروبوت بالـ"معهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا" في زوريخ، إن الروبوت به أنظمة لتخزين الطاقة بقدرة تصل إلى 220 وات.

اقرأ أيضًا| الصين أسوأ دولة في العالم انتهاكا لحرية الانترنت

وقال إن الروبوت مفيد في الحركة وسط التضاريس الوعرة، لأن بوسعه ضبط حركته وطريقة سيره بسلاسة مع استقرار الحركة على أربعة أرجل.

وأضاف أن بالإمكان تطوير الجهاز مستقبلا للاستعانة به في مهارات وعمليات التفتيش بالمصانع، وإبطال مفعول الشحنات الناسفة والانشاءات بمواقع البناء وعمليات البحث والإنقاذ وكسح الألغام وفي مجال الحراسة الأمنية والمعاونة في الرعاية الصحية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018