تطبيق ذكي بدلا من مفاتيح السيارات

تطبيق ذكي بدلا من مفاتيح السيارات

تستخدم شركة خدمة تأجير السيارات الخاصة في فرنسا 'دريفي'، تطبيقا جديدا يسمح للهاتف الذكي بفتح السيارات الخاصة المغلقة التي يتم تقديمها للمستأجرين من خلال الشركة.

و'درايفي' هي أكبر شركة لخدمة تأجير السيارات الخاصة في أوروبا، تعمل في فرنسا وألمانيا وإسبانيا، ولديها 35 ألف سيارة مسجلة متاحة للتأجير إلى جانب أكثر من 800 ألف مستخدم مسجل.

يذكر أنه في السابق كان تسليم مفتاح السيارات إلى المستأجر يحتاج إلى لقاء صاحب السيارة به، وهو ما كان يمثل صعوبة بالنسبة للطرفين، ولكن مع قيام 'دريفي' بتركيب جهاز جديد في السيارة يمكن للمستأجر فتح أبواب السيارة ومحركها باستخدام تطبيق خاص على هاتفه الذكي.

ولكن لا تتوقع أن تجد عشرات السيارات في أي شارع يمكن فتحها بشكل عفوي باستخدام الهاتف الذكي الموجود في جيبك. فالمستأجرون يتسلمون رسالة بريد إلكتروني ببيانات السيارة المستأجرة ويمكنهم في هذه الحالة فتح السيارة بالضغط على زر يظهر على شاشة الهاتف الذكي، ولا يعمل هذا 'المفتاح الرقمي الذكي' إلا خلال فترة التأجير المتفق عليها، حيث تنتهي قدرته على فتح السيارة بعد انتهاء الفترة.

وقد بدأت 'درايفي' تركيب الجهاز الجديد في السيارات المسجلة لديها في العاصمة الفرنسية باريس العام الماضي، حيث وصل عدد هذه السيارات الآن إلى حوالي ألفي سيارة. ولا تحصل الشركة على أي مقابل لتركيب الجهاز لكنها تعتزم تحصيل رسم شهري قدره 29 يورو (32 دولارا) مقابل استخدامه.

اقرأ/ي أيضًا | الرسّام الفلسطيني محمد سباعنة يوثّق الانتفاضة الأولى

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية