"جوجل" أيضا تراقبك؛ كيف تحظى بالخصوصية؟

"جوجل" أيضا تراقبك؛ كيف تحظى بالخصوصية؟

ترددت في الآونة الأخيرة الكثير من الأنباء حول تجسس وكالة المخابرات القومية الأميركية على مستخدمي الإنترنت، مهملين بذلك كل ما يتعلق بحقوق خصوصية الفرد.

ويبدو أن الكثيرين يغفلون أن شركة خدمات الإنترنت العملاقة "جوجل"، التي يستخدمها ما لا يقل عن 99.9% من رواد الإنترنت وأصحاب الهواتف الذكية، تعرف كم معلومات لا متناهي عن أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

فالخدمات المتنوعة التي تقدمها "جوجل"، وفي كل المجالات، من "بحث وبريد إلكتروني وفيديو "يوتيوب" وصور وخرائط"، ومعلوماتها عن ذوقك الموسيقي والفيديوهات التي تشدك لمشاهدتها والملفات الموسيقية التي تقوم بتحميلها، وجميع عمليات البحث التي تقوم بها، والأماكن التي ترتادها "جوجل مابس وجوجل إيرث"، وغير ذلك الكثير، تجعلها متطلعة على كل خصوصياتك.

يجمع "جوجل" معظم المعلومات التي يعرفها عنك عبر الرابط history.google.com/history، وتلك المعلومات محفوظة في قواعد بيانات "جوجل" ويمكن للشركة استخدامها لأغراض إعلانية، أو غايات أخرى، وعند دخولك على هذا الرابط يظهر لك "جوجل" كل عمليات البحث التي قمت بها، بالإضافة إلى المواقع التي زرتها على متصفح "كروم" التابع لجوجل.

وفي قائمة Voice and Audio Activity يمكنك الاستماع إلى كل الملفات الصوتية التي تبادلتها مع محرك البحث الصوتي، بالإضافة إلى المكالمات الصوتية التي أجريتها عبر خدمة مكالمات غوغل.

أما قائمة Location History تحوي سجلا كاملا للمواقع التي قمت بالتنقل بينها. ويمكن عبر هذه القائمة عرض تاريخ المواقع التي زرتها في مجال زمني تختاره.

وقائمة YouTube Watch History، تعرض لك قائمة الفيديوهات التي تصفحتها على يوتيوب. وتعرض لك قائمة YouTube Search History  جميع كلمات البحث التي أجريتها على موقع يوتيوب.

كيف تعطل تلك السجلات؟

وبالإمكان التحكم بإعدادات الخصوصية، عن طريق لوحة تحكم خاصة "داشبورد"، والوصول إليها يكون عبر الرابط www.google.com/dashboard، وعن طريق لوحة التحكم "داشبورد"، يمكن التحكم بجميع المعلومات الخاصة بالخدمات التابعة لـ"جوجل"، ومن ضمنها التحكم بخيارات الخصوصية.

وبعد فتح لوحة التحكم هذه، عليك التوجه إلى الخدمة التي يهمك أن تعطل المعلومات المتعلقة بها، فمثلا يمكن التوجه إلى القسم الخاص بموقع YouTube ثم اختيار Privacy settings لمنع "جوجل" من حفظ أي فيديوهات يقوم بزيارتها، أو كلمات البحث التي تستخدمها على الموقع.

ويمكن تطبيق هذا الأمل على جميع خدمات "جوجل"

وأكثر الأمور التي تثير الريبة هي تسجيل "جوجل" لمواقع تنقل مستخدميها، ويمكن السيطرة على هذا الأمر عبر قسم Location History في لوحة التحكم "داشبورد" ثم الضغط على زر Settings وتعطيل الخيار Places you go.

اقرأ/ي أيضًا | تعرف على الخصائص الجديدة لتطبيق GMAIL

ويمكنك ضبط الخصوصية لجميع الخدمات التي يقدمها "جوجل" والتي تظهر بهذه الصفحة الخدمات، واخفاء جميع المعلومات التي لا ترغب بظهورها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018