نصائح سنودن لاستعادة الخصوصية على الإنترنت

نصائح سنودن لاستعادة الخصوصية على الإنترنت
إدوارد سنودن (أ.ف.ب 2015)

يعتبر إدوارد سنودن، واحد من أشهر خبراء الأمن الإلكتروني في العالم، وهو عميل سابق لوكالة الأمن القومي الأميركي NSA ومن أوائل الذين دقوا نواقيس الخطر حيال خصوصية البيانات الشخصية وسياسات وكالة الأمن القومي الأميركي، التي تنتهك خصوصية الملايين من مستخدمي الشبكة.

إليكم نصائح سنودن لاستعادة الخصوصية على الإنترنت:

1. تفادي الخدمات ذات الشعبية مثل: جوجل وفيسبوك و دروب بوكس

يقول سنودن عن هذه الخدمات: "أستطيع تصنيف جوجل وفيسبوك على أنهما من المواقع الخطرة التي يجب على المستخدمين تفاديها لحماية خصوصيتهم. كلاهما لديه حصته الوفيرة من فضائح الخصوصية بالفعل، وأرى أن ما يفعلونه ليس كافيًا لشعور المستخدم بالأمان. كما لا يحتوي موقع دروب بوكس الذي يعمل كمنصة لتخزين الملفات والبيانات، على تشفير بياني محكم، أو قوي وينصح سنودن بدلا منه باستخدام موقع SpiderOak الذي يحتوي على تشفير بياني يمنع المخدم في الموقع حتى من رصد النص الأساسي لصيغة البيانات؛ ما يجعله الخيار الأفضل للخصوصية.

2. تشفير القرص الصلب

يقول سنودن إن الدفاع الأول والأهم للمستخدم، هو تشفير المحتوى أو المصدر لحماية بياناته في حالة السرقة أو فقدان الحاسوب، أو في حالة الاستحواذ عليه واختراقه.

3. تفادي تتبع البيانات باستخدام إضافات المتصفح

يجمع المعلنون والمسوقون على الإنترنت كما هائلا من البيانات المفيدة في تحليل القدرات الشرائية وتحسين خبرة التسوق وغير ذلك من أجل الوصول لجمهور الهدف، والتي تكشف قائمة مشتريات المستخدم وبيانات أخرى.

يمكنكم تفادي تتبع البيانات باستخدام إضافة Add on أو Plugin إضافي لتجهيل أنشطتك التصفحية مثل تطبيق Ghostery الذي يوفر عدة نسخ لأكثر من متصفح مثل Chrome وFirefox وopera وsafari وآندرويد، وآي أو إس للهواتف الذكية والحاسوب اللوحي.

4. تشفير طرق التواصل مع الآخرين: البريد الإلكتروني، والدردشة

قم بحماية تواصلك الإلكتروني على هاتفك، أو حاسوبك بأبسط الوسائل، كالاستعانة بخدمة مثل ChatCrypt لحماية صيغة بيانات الدردشة وتشفرها قبل إرسالها.

هناك نوع من الخدمات التي تشفر المحادثات ورسائل البريد الإلكتروني بشكل آمن، مثل خدمة Silent Circle المزودة بخيارات عديدة لتأمين الاتصالات المكتوبة والصوتية عبر تحويل وتشفير البيانات المرسلة والمستلمة في فترة عملية التواصل ذاتها فقط، للأشخاص والشركات بدرجات وسعات مختلفة.

وباستطاعتك تشفير بريدك التبادلي مثل Outlook عبر خاصية ذاتية توفرها مايكروسوفت، أو يمكنك تشفير بريدك المباشر على الإنترنت مثل Gmail أو Ymail من خلال خدمة مضافة مثل Hushmail.

5. استخدم متصفح Tor لتصفح الشبكة

"Tor: The Onion Rout" سمي بهذا الاسم لتشابه تقنية عمله مع الطبقات المتعددة، والمتراصة كطبقات البصلة؛ يستخدم Tor تقنية تقوم بحجب أو تمرير عنوان الـ IPالخاص بك من خلال عدة أماكن وأرقام عشوائية لا تسمح للمتتبعات العادية أن ترصد أنشطتك، ثم يقوم بإلقاء بياناتك بشكل مستمر عبر عدة مخدمات وأكواد نصية عشوائية. كما يوفر متصفح Tor الآمن خاصية حجب الـJavaScript، وهي الصيغة الأساسية لأغلب الإعلانات على الإنترنت.

اقرأ/ي أيضًا| واتساب ينسخ خصائص سناب شات

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018