روبوت أطلس أصبح يمشي على أرض وعرة!

روبوت أطلس أصبح يمشي على أرض وعرة!

حدّثت شركة "بوسطن دايناميكس" المملوكة لجوجل مؤخرًا، روبوت "أطلس"، ليتمكن من المشي على أرض وعرة بشكل متقن. وكانت الشركة قد طوّرت الروبوت بتمويل من وكالة مشاريع البحوث الدفاعيّة المتطوّرة "داربا"، وتمّ تصميم الروبوت البالغ طوله 1.8 متر، لتنفيذ المهام المتعلّقة بالبحث والإنقاذ، وكُشف عنه بشكل رسمي في 11 تموز/يوليو 2013.

وكان مهندسو الشركة قد تمكنوا من تعليم روبوت "أطلس"، من خلال جلسات المحاكمة والخطأ، إذ تمّ تعليمه مهارات لا تمتلكها الكثير من الروبوتات الموجودة اليوم، مثل المشي في الطرق الوعرة، دون الوقوع على الوجه.

وطوّر "معهد الإدراك البشري والآلي" في ولاية فلوريدا، نظامًا جديدًا يسمح للروبوت بالتنقل عبر سلسلة من الأسطح مختلفة الأحجام والأشكال الهندسيّة، مما يمكّنه من السير بشكل يشبه البشر إلى حدّ ما.

وكان الفريق قد عمل على قدمين تشبهان قدمي الإنسان، من خلال الشعور بالنقطة الموجودة على الأسطح غير المتكافئة، وتحويل الوزن وفقًا لذلك تجنّبًا للسقوط.

واستخدمت التقنية الحديثة في روبوت "أطلس"، الذي لا تجود لديه معرفة مسبقة بشكل الأسطح، بحيث يقوم الروبوت باختبار السطح الذي أمامه من خلال قدم واحدة، وتوزيع وزنه حتّى ينجح في الوصول إلى وزن يسمح له بالوقوف دون الوقوع.

وكانت شركة "جوجل" قد استحوذت على شركة "بوسطن دايناميكس" عام 2013، بصفقة بلغت حينها 500 مليون دولار، وكشفت تقارير حديثة أنّ جوجل كانت تخطط لبيع "بوسطن دايناميكس"

 

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة