فيسبوك تغيّر في خوارزميتها... والمستخدمون يشتكون

فيسبوك تغيّر في خوارزميتها... والمستخدمون يشتكون

أصدرت شركة 'فيسبوك' اليوم الأربعاء، بيانًا قالت فيه إنّها غيرت في خوارزميّة ترتيب المحتوى، وذلك بعد اتهامات كثيرة وجهت للشركة بشأن نشر الأخبار العاجلة، حيث أعطت الشركة للمحتوى الأصلي فرصة أكبر في الظهور للمستخدمين، والذي تعتبره الشركة محاولة حقيقيّة لتعزيز المحتوى المنشور على شبكتها.

ومن خلال هذه التغييرات التي أجرتها الشركة، فإنّها تعطي القصص والأخبار التي تنشر في التوقيت الحقيقي، فرصة للظهور أكبر من تلك التي سمتها 'الأخبار الزائفة'.

وصنفت الشركة من خلال هذه الخطوة، الصفحات والمشاركات إلى 'وهميّة' في كثير من الأحيان، وحقيقيّة، والتي تُنشر في الوقت المناسب، كما خففت الشركة من ظهور المشاركات التي تحيل المستخدمين إلى خارج 'فيسبوك'.

وتم تدريب الخوارزمية على حدّ قول الشركة، على كشف المحتوى المشابه الذي يجري نشره في خلاصة تغذية الأخبار، والتي تعطي فيه الشركة الفرصة للأخبار الأصليّة التي لا تتشابه مع المحتوى الزائف'.

وفي بيانها المنشور، قالت الشركة إنّها لا تتوقع حدوث تغييرات كبيرة في توزيع الأخبار على معظم الصفحات، إلا أنّه من جهة أخرى، اشتكى مديرو الصفحات الكبيرة من نقصان في الحركة المرجعيّة، أو النقرات الخارجيّة، كونها تريد مشاركة محتوى حقيقي في الوقت الفعلي، بدلًا من مشاركتها لمحتوى قديم زائف.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018