كيف تتفادى اختراق حسابك على "فيسبوك"؟

كيف تتفادى اختراق حسابك على "فيسبوك"؟

بات باستطاعة العديد من المتخصصين الولوج إلى حساب 'فيسبوك' دون أي حاجة لمعرفة كلمة السر، واختراق حساب على 'فيسبوك' أصبح يهدد الجميع، وتكمن خطورة أي اختراق لحساب شخصي على موقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في العالم، هو في مدى كمية المعلومات الخصوصية التي يعرفها 'فيسبوك' عن صاحب الحساب.

ولتفادي اختراق حسابك في حال شككت أن الحساب خارج سيطرتك المطلقة، عليك التوجه إلى السهم الذي يؤشر نحو الأسفل في الزاوية اليمنى أعلى صفحة 'فيسبوك' وانقر عليه، واختر خيار 'إعدادات'، ومن الصفحة الجديدة التي ستظهر اختر من القائمة على اليسار 'أمن' ثم 'من أين سجلت الدخول'.

وفي هذه المرحلة، يظهر لك قائمة بالأجهزة التي تم استخدامها للدخول إلى حسابك والمواقع التي تم تسجيل الدخول إلى حسابك في 'فيسبوك' منها، فإن لم تميز أحد تلك الأجهزة والمواقع فالاحتمال الأكبر أن حسابك مخترق، وبهذه الحالة يتوفر عندك على يمين كل معلومة باسم الجهاز والموقع خيار 'إنهاء النشاط' وعند النقر عليه فإنك ستخرج المخترق من حسابك، مؤقتا على أقل تقدير.

ويمكنك التأكد أيضًا أن حسابك الشخصي على 'فيسبوك' قد تعرض لعملية اختراق، في حال تغير اسمك أو تاريخ ميلادك أو بريدك الإلكتروني أو كلمة المرور، أو عندما تكتشف أنه تم إرسال دعوات صداقة إلى أشخاص لا تعرفهم، وحين يتم إرسال رسائل من حسابك لكنك لم تكتبها، ونشر منشورات تظهر في خطك الزمني لم تكن أنت ناشرها.

كيف تحافظ على حسابك الخاص على 'فيسبوك' آمنا؟

يوفر 'فيسبوك' العديد من المزايا الأمنية التي ينبغي عليك تفعيلها، وكل ما عليك هو التوجه إلى السهم في الجهة اليمنى العليا من الصفحة ثم النقر على 'إعدادات'، ثم...

1) تفعيل خيار 'تنبيهات تسجيل الدخول'، بحيث تتلقى تنبيهات عندما يتم تسجيل الدخول إلى حسابك، مما يساعدك على اكتشاف الاختراق في وقت مبكر قبل حدوث أضرار كبيرة.

2) توجه إلى 'الموافقات على تسجيل الدخول' وفعّل 'التحقق بخطوتين'، ثم اختر طبقة حماية إضافية من القائمة.

3) توجه إلى 'كلمات مرور التطبيق' ودع الأداة تولد لك كلمة مرور فريدة لتطبيقاتك، بدلا من استخدام كلمة مرور فيسبوك.

4) انقر على 'جهات الاتصال الموثوقة' وأضف عددا محدودا من الأصدقاء المقربين أو أعضاء العائلة الذين بإمكانهم مساعدتك لفك قفل حسابك إذا ما تم اختراقه يوما ما.

باتباع الخطوات السابقة فإن حسابك يصبح أصعب للاختراق من أي وقت مضى وأسهل كثيرا باسترجاعه إذا ما اخترق، ولا تنس استخدام كلمة مرور لحسابك مكونة من أرقام وحروف ورموز عشوائية لإضافة مزيد من الحماية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


كيف تتفادى اختراق حسابك على "فيسبوك"؟