"آبل" تطلق تحديثا لتجنب فيروس يطلب فدية من المستخدمين!

"آبل" تطلق تحديثا لتجنب فيروس يطلب فدية من المستخدمين!

أعلنت شركة "آبل" الأميركيّة، عن إصدارها لتحديث برمجي على هاتف "آيفون"، وذلك بعد انتشار تقارير عديدة، تفيد بتعرض عدد هائل من المستخدمين للابتزاز، وذلك بسبب هجمات فيروسيّة، تمكن المخترقين من طلب فدية مقابل فتح الأجهزة.

جدير بالذكر أنّه خلال الهجوم، تظهر شاشة فجأة للمستخدم، تتهم صاحب الهاتف بتصفح مواد إباحية غير قانونية، بحيث لا يمكن للمستخدم الخروج منها.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانيّة، "بي بي سي"، أنّ هذا الفيروس مزيف، ولا يتطلب الأمر غير مسح ذاكرة التخزين المؤقتة للمتصفح، من أجل استعادة الحرية في التصفح.

وقال خبراء، إنّ هذا الفيروس يستخدم لغة "جافا" البرمجية، التي يشيع استخدامها في العديد من المواقع الإلكترونية.

ومن جهتها، أفادت شركة "لوك آوت" لأمن الإنترنت، أنّ "القراصنة يطلبون فدية بمبلغ 100 جنيه إسترليني، تدفع عن طريق شراء بطاقة هدايا لبرنامج "آي تيونز"، وإرسال رقمها السري عبر رسالة نصية إلى رقم هاتف معين.

وقال باحثون، إنّ "هدف البرنامج هو ترويع الضحية، لكي يدفع فدية مقابل فتح المتصفح، وذلك قبل أن يكتشف انّه ليس مضطرًا في الحقيقة إلى دفع فدية لاستعادة بياناته أو الاستمرار في التصفح".

وتابعوا "بعض الناس أحجموا عن إجراء التحديث، معتقدين أنّه كبير إلى حد ما، لكنهم إذا لم يفعلوا التحديث، لن يحصلوا على الحماية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018