"تلغرام" يغلق بعض القنوات العامة لارتباطها بالإرهاب!

"تلغرام" يغلق بعض القنوات العامة لارتباطها بالإرهاب!
(رويترز)

أعلن مؤسس "تلغرام"، يوم الأحد، أن تطبيق الرسائل النصية المشفرة سيغلق قنوات عامة "مرتبطة بالإرهاب" بعد أن حجبت الحكومة الإندونيسية الخدمة مستشهدة بمخاوف أمنية.

وشهدت إندونيسيا عودة لظهور التطرف المحلي وكثفت من التعاون مع جيرانها للقضاء على التواجد المتنامي لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في جنوب شرق آسيا.

وحجبت السلطات الإندونيسية يوم الجمعة خدمة تلغرام للرسائل النصية المشفرة، قائلة إنه يحتوي على العديد من المنتديات المليئة "بالدعاية المتطرفة والإرهابية".

وقال مؤسس التطبيق، بافل دوروف، على تلغرام، إنه كان هناك "سوء تواصل" مع السلطات الإندونيسية إذ أنه لم يعلم بوجود طلب من الحكومة بإغلاق قنوات معينة.

وتابع "تلغرام تطبيق مشفر وخاص بشكل كبير، ولكننا لسنا أصدقاء للإرهابيين" مضيفا إنه "انزعج" من الحجب الإندونيسي.

وقال إنه منذ ذلك الحظر اتخذ تلغرام خطوات لإغلاق بعض القنوات التي أبلغت عنها الحكومة الإندونيسية بأنها تحتوي على مواد تتعلق بالإرهاب.

وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، يوم الأحد، إن مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى لن تتأثر بأحدث خطوة اتخذتها الحكومة.

ومن المعتقد أن تطبيق تلغرام يشيع استخدامه بين المتعاطفين مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذين يستخدمون غرف الدردشة التي تضم مئات الأعضاء كما يلجأون إلى خاصية الحوارات الخاصة.

وتوفر العديد من تطبيقات الرسائل النصية مثل "واتساب" و"تلغرام"، تشفيرا بين المرسل والمستقبل، بما يعني عدم معرفة مضمون تلك الرسائل حتى من جانب الشركات المقدمة للخدمة.

وشكا مسؤولون أمنيون في العديد من الدول من أن مثل هذه التطبيقات توفر مكانا آمنا للمتشددين للتواصل، وحثت حكومات بما في ذلك حكومتا أستراليا وبريطانيا، شركات التكنولوجيا، على تقديم المزيد من المساعدة لوكالات الأمن لإحباط التهديدات.

ملف خاص | العودة إلى المدارس