126 مليون أميركي شاهدوا الإعلانات الروسية على "فيسبوك"

126 مليون أميركي شاهدوا الإعلانات الروسية على "فيسبوك"

قالت شركة "فيسبوك" يوم الإثنين، إن مشغلين يقيمون في روسيا، نشروا حوالي 80 ألف رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي خلال فترة عامين، في محاولة للتأثير على السياسة الأميركية، وإن حوالي 126 مليون أميركي ربما رأوا الرسائل خلال تلك الفترة.

وقدمت "فيسبوك" تفاصيل وصول الرسائل الروسية في إفادة مكتوبة قدمتها الشركة لمشرعين أميركيين.

ومن المقرر أن يمثل مسؤولون تنفيذيون من "فيسبوك" و"تويتر" و"جوجل" التابعة لشركة "ألفابيت"، أمام ثلاث لجان في الكونجرس هذا الأسبوع، بخصوص محاولات روسية مزعومة لنشر معلومات مضللة في الشهور السابقة على انتخابات الرئاسة الأميركية 2016 وفي الشهور التالية لها.

ونفت الحكومة الروسية أي محاولات للتأثير على الانتخابات، التي فاز فيها الجمهوري دونالد ترامب على هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي.

وقال المحامي العام لـ"فيسبوك" كولن ستريتش، في الإفادة المكتوبة إن الثمانين ألف رسالة من وكالة أبحاث الإنترنت الروسية جزء صغير من محتوى على "فيسبوك"، يعادل واحد من كل 23 ألف رسالة.

وكتب ستريتش، أن الرسائل انتهكت شروط الخدمة الخاصة بموقع "فيسبوك" وأي قدر من هذا النشاط باستخدام حسابات وهمية كثير جدا.

وكتب "تتعارض هذه التصرفات مع مهمة فيسبوك لبناء مجتمع ومع كل ما ندافع عنه. ونحن عازمون على عمل ما نستطيع لمواجهة هذا التهديد الجديد".

وقالت "فيسبوك"، إن الثمانين ألف رسالة نشرت بين حزيران/ يونيو 2015 وآب/ أغسطس 2017 وركز معظمها على الرسائل المثيرة للانقسامات على المستوى الاجتماعي والسياسي، مثل العلاقات بين الأجناس وحقوق حمل السلاح.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018