فيسبوك تحذر مستخدميها: تم اختراقكم من قبل "كامبريدج أناليتيكا"

فيسبوك تحذر مستخدميها: تم اختراقكم من قبل "كامبريدج أناليتيكا"
(أ ب)

بدأ موقع التواصل الاجتماعي الأكبر "فيسبوك"، اليوم الإثنين، تحذير مستخدميه وإبلاغهم باحتمال اختراق بياناتهم الشخصية من قبل شركة "كامبريدج أناليتيكا"، عن طريق إشعارات سترسل لجميع المستخدمين وتتضمن حماية المعلومات.

وسيرسل الموقع إشعارًا لمستخدميه البالغ عددهم نحو 2.2 مليار شخص حول العالم، يتضمن رابطًا يمكن من خلاله معرفة المعلومات التي قام المستخدم بمشاركتها عبر تطبيقات فيسبوك ومعلومات عن التطبيقات نفسها.

وسيحصل المستخدمون الذين طاولهم الاختراق من قبل "كامبريدج أناليتيكا"، الذين يقدر عددهم بنحو 87 مليون مستخدم، على رسالة أكثر تفصيلًا تبلغهم بهذه الحقيقة والمعلومات والبيانات التي من المحتمل أنها تسربت للشركة.

ويتزايد الجدل حول العالم بعد فضيحة استغلال شركة الاستشارات السياسية وتحليل البيانات "كامبريدج أناليتكا" البيانات الشخصية لحوالي 87 مليون مستخدم، أغلبهم أميركيون، واستخدامها في أغراض انتخابية حول العالم، وبينها حملة الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب في 2016.

وتقول "كامبريدج أناليتكا" إنها لم تتلقَّ سوى بيانات عن 30 مليون مستخدم.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، كريستيان ويغاند، يوم الجمعة الماضي، إن شركة "فيسبوك" أخبرت الاتحاد أن ما يصل إلى 2.7 مليون شخص في التكتل المؤلف من 28 دولة، ربما وقعوا ضحايا لتسريب بيانات إلى شركة "كامبريدج أناليتكا".

إلى ذلك، يمثل الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، أمام لجان الكونغرس الأميركي لبحث الاختراق، يوم غدٍ الثلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء. كما سيجيب كبير مسؤولي التكنولوجيا في "فيسبوك"، مايك شروفر، على أسئلة المشرعين البريطانيين بشأن فضيحة البيانات في 26 نيسان/ أبريل المقبل.

والأسبوع الماضي، أعلنت شركة "فيسبوك" قرارها مراجعة السياسات المكتوبة التي يوافق عليها الأشخاص عندما يستخدمون شبكة التواصل الاجتماعي، لتضيف كلماتٍ بشأن حماية البيانات الشخصية، في إطار مساعيها للالتزام بقانون صارم جديد صدر في أوروبا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018