الصين تطلق قمر اصطناعي لرصد التلوث البيئي

الصين تطلق قمر اصطناعي لرصد التلوث البيئي
توضيحية (pixabay)

أطلقت الصين، اليوم الأربعاء، قمر صناعي جديد لرصد صورة دقيقة عن الغلاف الجوي والبيئة، بالإضافة لرصده للتلوث الهوائي، الذي يُعتبر من أكثر المخاطر التي تعاني منها الصين.

وتمت عملية إطلاق القمر الصناعي "غاوفين 5" عالي الدّقة، المخصص لاستكشاف الأرض في مسار محدد سلفًا، على متن الصاروخ الحامل "لونج مارش 4 سي"، من مركز "جيوتشوان" لإطلاق الأقمار الصناعية، شمال غربي البلاد، بحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وطوّر القمر الصناعي الذي أطلقته الصين اليوم الأربعاء، على يد الأكاديمية الصينية للتكنولوجيا الفضائية وهو خامس قمر يتم إطلاقه منذ 2013 ضمن نظام مراقبة الأرض العالي الدقة.

وصرح المصمم الرئيسي لسلسلة الأقمار الصناعية "غوافين"، تونغ إكسدونغ، أن "غاوفين 5" هو أول قمر صناعي صيني يعمل على رصد التلوث الهوائي بشكل دقيق، عبر مراقبته للملوثات الهوائية والغازات الدفيئة والمرذذات، بحسب التقرير الرسمي للأكاديمية.

ونقلت عن إدارة الدولة للعلوم والتكنولوجيا وصناعة الدفاع الوطني، قولها إن هذا القمر يستخدم بشكل اساسي لاستكشاف موارد الأرض عن طريق جهاز استشعار عن بعد.

ويلعب هذا النظام دورا مهما في تفادي الكوارث ومراقبة التغيير المناخي ووضع الخرائط ومسح الموارد والزراعة، وتستخدمه بشكل خاص وزارات الموارد وحماية البيئة والزراعة.

وقال مسؤول في وزارة البيئة والطبيعة الصينية، وانغ تشاو، إن القمر الصناعي يستطيع رصد حالة المياه الجوفية وطبيعة سطح الأرض والمعادن المعدلة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018