بين "جالاكسي نوت 9" و"نوت 8": ما الجديد؟

بين "جالاكسي نوت 9" و"نوت 8": ما الجديد؟
جهازا "نوت 9" و"نوت 8" جنبًا إلى جنب (تويتر)

طرحت شركة سامسونج مطلع هذا الشهر هاتف "جالاكسي نوت 9" للأسواق، بعد أقلّ من عام على إصدار النسخة التي سبقته من هواتف جالاكسي نوت، وهي "نوت 8"، وبيّن خبراء أن النهج الذي تتبعه سامسونج والوتيرة التي تقوم حسبها بتحديث هواتفها عامًا بعد عام، هو نهج يستهدف من يقومون بتحديث أجهزتهم على مدار 12 شهرًا.

تحدّث سامسونج بعض خصائص هواتفها، مع الحفاظ على شبه بين كل جهازين، الأمر الذي يعني أنّ التغيير الكبير يأتي بعد عدة أجهزة، لكنّ التكنولوجيا المتجددة يوميًّا، جعلت الكثيرين يقومون بتجديد هواتفهم من أجل الخصائص المحدّثة وإن قلّت.

فما هي التحديثات التي تطرحها سامسونج في "جالاكسي نوت 9" والتي تختلف عن "نوت 8"، وما هي الميزات التي قد تدفع شخصًا يملك جهاز "نوت 8" لدفع نحو 1000 دولار أميركي، ثمنًا لـ"نوت9"؟ وبالمقابل، ما الذي لم يتغيّر في الجهازين؟

إذًا، ما هي الميزات الجديدة والمختلفة بين الجهازين؟

أوّلًا، حجم البطارية: يحمل جهاز "نوت 9" بطارية سعتها 4000 م. أمبير/ الساعة، وهي أكبر من سعة بطارية جهاز "نوت 8" بنسبة 21%؛

ثانيًا، مساحة التخزين: تصل مساحة التخزين الداخلية في أجهزة "نوت 9" إلى 128 و512 جيجابايت، مع إمكانية زيادتها باستعمال بطاقة ذاكرة خارجية (microSD) وهي بدورها تصل إلى 512 جيجابايت، ما يعني إمكانية وصول المساحة التخزينية في جهاز "نوت 9" إلى 1 تيرابايت، فيما لا تتجاوز المساحة التخزينية في "نوت 8" 656 جيجابايت، إذ تأتي سعة التخزين في الأجهزة حتّى 256 جيجابايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (microSD)، تصل إلى 400 جيجا بايت؛

ثالثًا، قلم S pen الإلكتروني: لم تغيّر سامسونج شيئًا في القلم من حيث طريقة الكتابة والرسم، ولكنها قامت بإضافة ميزة غير مسبوقة وهي ميزة الاتصال اللاسلكي، إذ يمكن استخدامه لتشغيل بعض التطبيقات والتحكم بها عن بعد، مثل الكاميرا ومشغلات الموسيقى وعارضات "بوربوينت"؛

رابعًا، الكاميرا: حافظت على نفس مزايا كاميرا "جالاكسي نوت 8" في الوضع العمودي (portrait mode)، وأداء الكاميرا في ضوء النهار، عدا عن الإبقاء على الكاميرا الأميمة ذاتها، لكنّها بالمقابل حسّنت الشركة من جودة الكاميرات الخلفية لأجهزة "نوت 9" مقارنةً بتلك التي في أجهزة "نوت 8"، إذ حسّنت أداء الكاميرا في الضوء الخافت، لتصير كاميرا "نوت 9" أقرب إلى تلك التي في جهاز "جالاكسي إس 9 بلس".

بالمقابل، حافظ الجهازان على المواصفات الأساسية لكليهما مشتركةً، إذ أنّهما مقاومان للمياه والأتربة، ويملكان نفس دقة الشاشة، والحجم نفسه لاستحواذ الشاشة.

فيما تغيّرت بعض المواصفات تغييرًا طفيفًا، إذ قلّ وزن "نوت 9" إلى 163 غرامًا بدلًا من 195 غرامًا في "نوت 8"، كما صغر حجم الشاشة في الجهاز الجديد إلى 5.8 بوصات من 6.3 بوصات في السابق.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018