"آبل": إصدار "IOS" الأخير ينبّه المستخدم بحال تعرّض جهازه للمراقبة

"آبل": إصدار "IOS" الأخير ينبّه المستخدم بحال تعرّض جهازه للمراقبة
توضيحية (Pixabay)

توصلت شركة "آبل"للهواتف الذكية حديثا، لطريقة للكشف عن عمليات التجسس على منتجاتها، والتي تتواجد في نظام التشغيل (iOS 14)، إذ مكنّت مستخدميها من معرفة إن كانوا ضحية لعملية تجسس أم لا.

ونشرت صحيفة "ذي صن" البريطانية، تقريرا مفاده، أن ما طرحته "آبل" من التحديثات الأخيرة، احتوت إحداها على خاصية "إضافة"، وهي عبارة عن "نقطة تحذير" جديدة تنبه المستخدم في كل مرة يتنشط الميكروفون أو الكاميرا.

وبحسب التقرير، ستزود النسخة الجديدة من نظام التشغيل الجديد والتي تحمل اسم (iOS 14) هذه الخاصية على "شكل نقطة خضراء في أعلى الزاوية اليمنى من الشاشة عند تشغيل الكاميرات، أما إذا تم تنشيط الميكروفون فسوف تكون النقطة برتقالية".

وتمكن هذه الخاصية من معرفة تفاصيل التطبيق الذي يشغل الميكروفون أو الكاميرا من خلال التمرير السريع إلى مركز التحكم الخاص بالمستخدم.

وأكدت الصحيفة في التقرير أنه بحال علم المستخدم بتسجيل غير مرغوب به فعليه التحقق من أذونات التطبيق في الإعدادات، الذي يمكنه من منع تشغيل خاصية التسجيل في تطبيقات مشكوك في أمرها.

وأفادت "آبل" أن نظام التشغيل (iOS 14)، هي نسخة تمنح المستخدم مزيدا من التحكم في البيانات التي يقوم باستخدامها.

وتتعاظم المخاوف بشأن الخصوصية خصوصا لمستخدمي الهواتف النقالة، فيما يدعي كثيرون من المستخدمين أن تطبيق "فيسبوك" يعرض إعلانات متعلقة أثناء حديث المستخدم.