يكفي "دندنة" لحن الأغنية لرصدها.. كيف ذلك؟

يكفي "دندنة" لحن الأغنية لرصدها.. كيف ذلك؟
(pixabay) توضيحيّة

أضافت شركة "جوجل" خاصيّة جديدة إلى محرّكها البحثي الأول في العالم، تتيح من خلالها إمكانيّة اكتشاف الأغنيّة التي لا يعرف منها المستمع سوى "دندنة" لحنها.

اسمت "جوجل" الميزة الجديدة بـ"الدندنة للبحث" إلى أدوات البحث في المُحرّك، بحيث يمكن المستخدم أن "يُدندن" لحن الأغنية لمدة 15 ثانية، ثم استخدام تقنيات التعلم الآلي لمحاولة التعرف عليها.

وفي بيان للشركة قالت إننا "نعلم مدى الإحباط الذي تشعر به عندما لا تتذكر اسم أغنية أو أيًا من الكلمات، بينما لا يزال اللحن عالقًا في رأسك، ويمكن للميزة الجديدة الآن مساعدتك في اكتشاف ذلك، حيث لا يلزم وجود كلمات الأغاني أو اسم الفنان أو الصوت المثالي".

ويُشار إلى أن هذه الميزة تعتمد على تقنية التعرف على الموسيقى التي طوّرها فريق أبحاث الذكاء الاصطناعي، وأطلقت "جوجل" ميزة (Now Playing) لهواتف "بيكسل 2" في عام 2017، وذلك باستخدام شبكات عصبونية عميقة للتعرف على الموسيقى.

وأضافت الشركة التقنية نفسها في عام 2018 إلى ميزة (SoundSearch) في تطبيق "جوجل"، ووسّعت نطاق الوصول إلى قائمة تضم ملايين الأغاني.

يُذكر أن هذه الخاصيّة مُتاحة فقط على تطبيق "جوجل" في نظامي التشغيل "آندرويد" و"آي أو إس"، فقد اسأل "ما هي الأغنيّة؟" أو اضغط على زر "البحث عن أغنية"، في الإصدار الأخير.