جائزة نوبل للطب للعام 2014 إلى ثلاثة باحثين اكتشفوا جهاز "GPS" في الدماغ

جائزة نوبل للطب للعام 2014 إلى ثلاثة باحثين اكتشفوا جهاز "GPS" في الدماغ

 فاز الباحث البريطاني-الأميركي جون اوكيف والزوجان النروجيان ماي بريت موزر وادفارد اي موزر بجائزة نوبل للطب للعام 2014 لاكتشافهم نظاما في الدماغ هو بمثابة جهاز تموضع داخلي.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها "الفائزون هذه السنة اكتشفوا نظام تموضع هو بمثابة “جي بي اس داخلي” في الدماغ يسمح بتوجيه أنفسنا في المكان".

وتابعت تقول "اكتشافات جون اوكيف وماي-بريت موزر وادفارد موزر حلّت مشكلة شغلت فلاسفة وعلماء على مدى قرون وهي : كيف يضع الدماغ خارطة للمكان المحيط بنا وكيف يمكننا أن نجد طريقنا في محيط معقد؟"

في العام 1971 اكتشف اوكيف أول عنصر في هذا النظام عندما رصد لدى جرذ خلية عصبية في منطقة من الدماغ تدعى الحصين كانت تنشط عندما يتواجد الحيوان في مكان معين من المختبر. وأدى ذلك الى رسم خارطة للغرفة في دماغ الجرذ. وبعد ثلاثة عقود على هذا الأمر، اكتشف الزوجان ماي-بريت وادفارد موزر في العام 2005 ، عنصرا أساسيا آخر في نظام تموضع الدماغ.

فقد رصدا نوعا من الخلايا العصبية التي تسمح بقيام نظام منسق وبتموضع دقيق. دقيقين. ولهذه الأعمال أثر كبير محتمل على طب الأعصاب ولا سيما على صعيد مرض الزهايمر حيث تتعرض داوئر الدماغ للضرر في مراحل مبكرة من المرض.

وقالت لجنة نوبل "الإطّلاع على نظام التموضع في الدماغ قد يساعد في فهم الآلية التي تتحكم بفقدان الذاكرة المكانية الذي يصيب الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض".

وسيتقاسم الفائزون المكافأة المالية البالغ قدرها ثمانية ملايين كرونة سويدية (1,1 مليون دولار). وسيذهب النصف إلى اوكيف والنصف الثاني إلى الزوجين موزر. وفاز بالجائزة العام الماضي الأميركيون جيمس روثمان وراندي شيكمان وتوماس سودوف عن أعمالهم حول طريقة تنظيم الخلايا لنظام النقل فيها.

ويتسلم الفائزون جائزتهم في حفل يقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) في ذكرى ميلاد مؤسس هذه الجوائز الفرد نوبل في العام 1896.