للإقلاع عن التدخين: عقار فايزر لا يضرّ بالقلب

 للإقلاع عن  التدخين: عقار فايزر لا يضرّ بالقلب
صورة توضيحية

أفاد علماء أن عقار " تشانتيكس" من انتاح شركة فايزر والذي يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ولا يؤدي إلى الاكتئاب، خلافا لما ذكرته تقارير سابقة، وينصح العلماء باستخدام العقار.

وخلص باحثون تتبعوا 150 ألف مدخن في إنجلترا طوال نصف عام إلى أن المرضى الذين يتناولون العقار تشانتيكس المسجل تجاريا باسم فارينسيلين ويسوق في أوروبا باسم تشامبيكس لا تزيد لديهم مخاطر الإصابة بنوبة قلبية عمن يستخدمون علاج بدائل النيكوتين أو أي عقار آخر يساعد على الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضا | ما هي أخطار التدخين والمحيطين بالمدخن؟

ووصف عزيز شيخ، الأستاذ الجامعي والمدير المشارك لمعهد جامعة إدنبره للمعلومات الطبية، الدراسة بأنها تحليل مستفيض للمخاطر المحتملة لعقار تشانتيكس وقال إنه "غير محتمل تماما أن يكون لعقار فارينسيلين أي آثار سلبية ملموسة على صحة القلب أو الصحة النفسية".

وقال إنه "على الجهات المنظمة ومنها الإدارة الأميركية للأغذية والأدوية أن تعيد النظر في تحذير السلامة الخاص بالفاريسيلين لأن هذا قد يقيد دون داع استخدام وسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين".

ويقلص عقار تشانتيكس الرغبة في التدخين وأيضا متعة السجائر ويستخدمه الذين يدخنون بشراهة ويجدون صعوبة في الإقلاع عن هذه العادة. وهو من أكثر العقارات المساعدة على الإقلاع عن التدخين مبيعا في الولايات المتحدة وبريطانيا وحقق عائدات بلغت 647 مليون دولار عام 2014.

اقرأ أيضا | العلاقة بين الإقلاع عن التدخين والوزن

ووضع المستثمرون آمالا عريضة على العقار منذ أن أطلقته فايزر عام 2006 لكن ما تردد عن الاضطرابات النفسية التي أصابت مستخدميه دفع الإدارة الأميركية للأغذية والادوية إلى إصدار تحذير بشأنه عام 2009 ووضعته ضمن القائمة السوداء وبعد عامين شددت الإدارة من تحذيرها وقالت إن العقار يزيد من مخاطر الأزمات القلبية لمن يعانون بالفعل من أمراض القلب.

ونشر البحث الجديد في دورية "ذا لانسيت رسبيراتوي مديسين" ودرس المرضى الذين عولجوا بعقار فارينسيلين وعقار زيبان الذي يساعد على الإقلاع عن التدخين وهو من إنتاج شركة جلاكسو سميثكلاين ومسجل تجاريا باسم بوبروبيون أو الذين يستخدمون بدائل النيكوتين ومنها اللصقات والعلكة.