20/10/2015 - 15:40

كمبوديا: محاكمة طبيب بتهمة التسبب بانتشار الإيدز

ذكر مسؤول قضائي أن طبيبا غير مرخص له بالعمل، متهم بنشر مرض الإيدز والقتل بالتعذيب وإدارة عيادة بدون ترخيص، مثل للمحاكمة في كمبوديا

كمبوديا: محاكمة طبيب بتهمة التسبب بانتشار الإيدز

ذكر مسؤول قضائي أن طبيبا غير مرخص له بالعمل، متهم بنشر مرض الإيدز بين أكثر من 270 قرويا في شمال غربي كمبوديا مثل للمحاكمة اليوم، الثلاثاء.

وتم توجيه الاتهام إلى يم شرين (55 عاما) في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بنشر فيروس الإيدز والقتل بالتعذيب وإدارة عيادة بدون ترخيص، وذلك بعد اكتشاف تفشي المرض بقرية روكا في مقاطعة باتامبانج في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

وقال توش سوفيكدي، المتحدث باسم محكمة مقاطعة باتامبانج، إن 'المحكمة وجهت أسئلة للمتهم صباح اليوم ولبعض الضحايا إلى جانب المدعين بالحق المدني الذين حضروا المحاكمة'.

وتوفى عشرة أشخاص على الأقل، تأثرا بالفيروس المسبب لمرض الإيدز، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية، التي أرجعت السبب إلى اعتياد شرين إعادة استخدام إبر الحقن الزجاجية في حقن المرضى، ومن المحتمل أن يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في حالة إدانته بتهمة القتل.

وأعربت ماري أوديلي إيموند، منسقة برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز في كمبوديا، عن أملها في أن تؤدي المحاكمة إلى زيادة الوعي بخطورة صناعة الطب غير الرسمية.

وأضافت  إن 'هذه المحاكمة مهمة للغاية بالنسبة للمجتمع الريفي الذي تأثر بالمرض، كما إنها مهمة لضمان ألا يتكرر مثل هذا الوضع المأساوي'.

اقرأ أيضًا| بعد ظهور حالات جديدة 'الإيبولا' يستمر للعام الثالث

وقالت إدموند، إن القضية ألقت الضوء على التفضيلات المحلية للحقن لعلاج حتى الأمراض البسيطة، حيث يعتقد القريون على نطاق واسع أن الحقن أكثر فعالية من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

وقدرت وزارة الصحة الكمبودية في أيلول/سبتمبر الماضي، عدد العيادات غير المرخص لها والتي تعمل في كمبوديا، بنحو أربعة آلاف.

وتعاني كمبوديا من واحدة من أسوأ حالات نقص الأطباء في آسيا، ووفقا لكتاب حقائق العالم الذي تصدره سنويا وكالة المخابرات الأمريكية ويتضمن معلومات متنوعة عن دول العالم، كان في كمبوديا 0.17 طبيب مدرب لكل ألف شخص عام 2012، وهو معدل يقل عن كل من ميانمار ولاوس وأفغانستان.

التعليقات