نصائح للحامل: عليكِ بفيتامين د

نصائح للحامل: عليكِ بفيتامين د

أفادت دراسة أميركيّة حديثة، بأن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د أثناء الحمل، يقلل من خطر إصابة الأطفال بأمراض الربو والحساسية في سن المدرسة.

وأوضح الباحثون في كلية طب ماونت سيناي الأميركيّة، أن فيتامين د يرتبط بتقليل خطر إصابة الأطفال بالحساسية، ونشروا نتائج دراستهم في مجلة الحساسية والمناعة العلمية.

وأجرى فريق البحث، دراسة على 1248 من الأمهات وأطفالهن في الولايات المتحدة، ابتداءً من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حتى بلغ الأطفال حوالي 7 سنوات من العمر.

ووجد الباحثون، أن تناول هذه الأطعمة بكثرة خلال فترة الحمل كان مرتبطًا بتقليل إصابة الأطفال بحساسية 'حمى القش'، وذلك بنسبة 20%.

وحمى القش، هي نوع من أنواع الحساسية، تعرف بالتهاب الأنف التحسسي، وتتضمن الأسباب الشائعة لهذه الحالة حساسية الغبار، وأعراضها تشمل احتقان الأنف، السعال، العطس، الصداع وحكة في العين، وتزيد هذه الأعراض خلال فصل الصيف.

وقال الباحثون، إن 'فيتامين د، يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الجهاز المناعي، ووقاية الأطفال من الربو والحساسية، لذا ننصح الأمهات بالإكثار من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين'.

والشمس هي المصدر الأول والآمن لهذا الفيتامين، فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاجه، ويمكن تعويض نقصه بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسالمون، والسردين، والتونة، وزيت السمك، وكبد البقر، والبيض، أو تناول مكملات الفيتامين نفسه المتوافرة بالصيدليات.

اقرأ أيضًا | بدانة الأم تضاعف خطر إصابة أطفالها بالتوحد

وكانت دراسات سابقة كشفت، أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بأمراض الزهايمر والتوحد وانفصام الشخصية، بالإضافة إلى التهاب الأمعاء وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى والقولون العصبي.