شرب المياه يقي من أمراض القلب

شرب المياه يقي من أمراض القلب

كشفت دراسة أميركية حديثة، أن شرب المزيد من المياه يوميًا يجعل الأشخاص يسيطرون على أوزانهم، ويحد من امتصاص الجسم لجرعات زائدة من السكريات والصوديوم والدهون المشبعة، التي تجلب الإصابة بأمراض القلب.

وأوضح الباحثون بجامعة إلينوي الأميركية، أن شرب المزيد من المياه يوميًا، يقلل نسب السكر والكوليسترول في الدم، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم الأحد، في مجلة التغذية البشرية.

وأضافوا أن معظم الأشخاص يلبون احتياجات الجسم من السوائل عن طريق شرب الماء وغيرها من المشروبات، لكن يمكن الحصول على الماء من خلال تناول بعض الأطعمة، مثل مرق الحساء والكرفس والطماطم والبطيخ.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون استهلاك أكثر من 18300 بالغ في الولايات المتحدة، فى الفترة من 2005-2012.

حيث وجد الباحثون أن متوسط الاستهلاك اليومي لمعظم المشاركين، كان من 2 إلى 4 أكواب من المياه يوميًا، وهذا المقدار يمثل حوالي 30% من إجمالي استهلاك المياه اليومي الموصى به.

ووجد الباحثون، أيضًا، أن تناول حوالى 3 أكواب من المياه يوميًا، خفض استهلاك الطاقة الكلي لدى المشاركين بمقدار 205 سعر حراري يوميًا، كما خفض نسب امتصاص الجسم للصوديوم والدهون المشبعة.

وأشار الباحثون إلى أن الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم العادية، ويحمي النخاع الشوكي ويتخلص الجسم من النفايات الضارة، من خلال التبول، والتعرق، وحركة الأمعاء.

وخلص الباحثون إلى أن 'شرب الماء بكثرة يمكن أن يكون إستراتيجية جيدة للحفاظ على الصحة العامة، والحد من استهلاك السعرات الحرارية الكثيرة التي تجلب السمنة'.

وتأتى الوجبات السريعة والبطاطس المقلية والحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، على رأس الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.

اقرأ/ي أيضًا | التدخين السلبي يعرض للإصابة بالسكري

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جراء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.