إسرائيل: 9 إصابات بفيروس الزيكا

إسرائيل: 9 إصابات بفيروس الزيكا

أعلنت مصادر طبيّة إسرائيليّة أنّ 9 إسرائيليّين شخّصوا كحملة لفيروس الزّيكا، بعد زيارتهم للقارّة الأميركيّة، كولومبيا، المكسيك وجمهوريّة الدومينيكان.

واشار مسؤول طبيّ رفيع المستوى في إسرائيل إلى أنّ المنظومة الطّبيّة "على اتّصال دائم مع كل من أصيب بالفيروس، ولا توجد عداوى أخرى، علينا أن نكون متيقّطين لإمكانيّة اتّساع انتشار الفيروس، لكن لا داعي للقلق. هذا هو تهديد نظريّ علينا أن نتجهّز له".

تأتي هذه التّصريحات خلافًا لما أعلنه مدير إقليم شرق المتوسّط بمنظّمة الصّحّة العالميّة، الدكتور علاء الدين العلوان، أنّ منطقة الشّرق الأوسط خالية من فيروس زيكا بعد اتّخاذ دول الإقليم إجراءات احترازيّة للتعامل مع الفيروس ومنع تسلله عبر الركاب القادمين من الدول المصابة.

وجاء ذلك في تصريحات صحافيّة مساء اليوم السبت، لدى وصوله من الكويت بعد زيارة استغرقت يومين، حيث شارك خلالها في الندوة الافتتاحية لكلية الصحة العامة بجامعة الكويت.

 وقال العلوان ' ألقيت محاضرة عرضت فيها أهم مشاكل الصحة العامة في منطقة الخليج والإنجازات التي تحققت في الكويت في هذا المجال خاصة في إطار مواجهة فيروس زيكا، وتقوية أنظمة الرصد لتشخيص الحالات في وقت مبكر، وأن منظمة الصحة العالمية تتابع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها دول المنطقة بشأن تقوية أنظمة الرصد والقدرات المخبرية، مع ضرورة استمرار التدقيق على المسافرين القادمين من دول أمريكا اللاتينية التي ينتشر فيها الفيروس، خاصة وأن 80% من حالات الإصابة بفيروس زيكا لا تظهر عليها أعراض مسبقة، وأن 20% تكون أعراضها خفيفة وأن ما يقلق العالم بهذا الصدد هو وجود تشوهات خلقية للجنين أثناء الحمل'.

اقرأ/ي أيضًا | منظمة الصحة العالمية: علاقة سببية بين زيكا وعيوب خلفية