ناسا تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض

ناسا تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض
الصورة عن الصفحة الرسمية لوكالة ناسا

أعلنت وكالة ناسا الفضائية، اليوم الخميس، أنها عثرت على كوكب سيّار يقارب في حجمه حجمَ الكرة الأرضيّة، ويدور في محوره حول كوكب آخر، يشابه الشمس.

وتقول ناسا أن مدّة دوران الكوكب الجديد حول شمسه تبلغ 380 يومًا وهي تقارب مدّة دوران كوكب الأرض التي تبلغ 364 يومًا وربع اليوم؛ ما يرجّح أن يكون الكوكب الجديد مشابه جدًا للكرة الأرضيّة، وما يترتّب على ذلك من احتمالية وجود حياة على الكوكب الجديد.

الكوكب الجديد، الذي أطلق عليه اسم 'كبلر 424B'، يرفع عدد الكواكب المكتشفة إلى 1030 كوكبًا، وهو الأصغر من بين الكواكب التي يُحتمل وجود الحياة عليها.

وقال العلماء في المؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن الكوكب الذي يعتقد أنه أكبر من الأرض بنحو 60 في المئة يوجد على بعد 1400 سنة ضوئية في مجموعة نجمية تعرف بمجموعة الدجاجة.

كبلر ... ما هو؟

كبلر، هو تليسكوب أطلقته ناسا في العام 2009، يختص بالبحث عن الكواكب السيّارة التي تشبه الكرة الأرضيّة، أي أنها تدور حول كوكب آخر، بشرط أن يكون حجمها أكبر من نصف حجم الكرة الأرضيّة وأقل من ضعفها؛ حيث يعتقد علماء فضاء وجود العشرات من تلك الكواكب السيّارة في مجرّة درب التبّانة، يحوي عدد كبير منهم الماء وربمّا علامات حياة أخرى خاصّة بالكوكب.

الطريقة التي يعمل بها التليسكوب 'كبلر' هي 'الطريقة المداريّة'، حيث يرسل التليسكوب إشارة ضوئيّة للكوكب الذي يريده ومن ثمّ يقيس درجة قوّة الضوء المنبعث من الكوكب، وإذا أشارت النتيجة أن قوّة الضوء تضعف في فصول وقتيّة ثابتة، يمكن الاستنتاج أن الكوكبَ يعبر في مسار ثابت بين الكوكب والتليسكوب؛ ويمكن من ذلك استنتاج حجم الكوكب وكافة المقاسات الأخرى.



ناسا تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض

ناسا تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض

ناسا تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض