الصين تخطط لزراعة البطاطا على سطح القمر

الصين تخطط لزراعة البطاطا على سطح القمر

يعتزم رواد فضاء صينيون تجربة زراعة البطاطا على سطح القمر خلال رحلة مركبة الفضاء الصينية تشينغ-4 المقرر لها الهبوط في الجانب الخلفي من القمر العام المقبل.

وكانت الصين أعلنت في 2016 عن عزمها اطلاق مهمة هبوط  ' تشينغ-4' على الجانب المظلم من القمر، الذي يحظى بفضول علماء الفلك ولم يكتشف بعد.

وستكون هذه الرحلة هي المحاولة الأولى من نوعها في تاريخ البشرية.

وأورد الإعلام الرسمي معلومات عن عزم علماء في جامعة جونغ جينغ الصينية اختبار فرص الحياة على سطح القمر، في ضوء مشروع طورته الجامعة، ويُعرف بـ 'النظام البيئي المصغر'.

وتقوم فكرة المشروع على وضع أعداد من البطاطا ويرقات الحشرات ودود القز في 18 جرة على شكل إسطواني يبلغ طولها 16 سنتيمتراً، وفي حال نجاح المشروع، يقول المصدر، من المتوقع استخدامه مستقبلا في المستعمرات البشرية المُخطط تأسيسها في كوكب المريخ.

ويحظى مشروع النظام البيئي المصغر، بأهمية كبيرة لدى الدوائر العملية الصينية، إذ وقع الاختيار عليه للتنفيذ من بين 257 مشروعاً تم تجهيزهم في إطار برنامج الصين لاستكشاف الفضاء.

ومن المنتظر أن تساعد رحلة تشينغ-4، الصين في الانتقال من وضع الدولة التابعة لخطى الدول الأخرى إلى دولة رائدة لها تجاربها الخاصة في مجال استكشاف القمر.