غزة تفتتح مهرجان "أيام العلوم في فلسطين"

غزة تفتتح مهرجان "أيام العلوم في فلسطين"
(الأناضول)

افتتحت مؤسسة "عبد المحسن القطّان" في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، مهرجانًا علميًا أطلقت عليه اسم "أيام العلوم في فلسطين 2017".

وضمّ المهرجان، الذي أُقيم في مقرّ المؤسسة بمدينة غزة، ويستمر لمدة 3 أيام، عشرة زوايا علمية. وبالتزامن مع افتتاح المهرجان، تم افتتاح مهرجانات مشابهة في مدينة خانيونس، جنوبي القطاع، وفي 12 مدينة أخرى بالضفة الغربية.

وقال منسق برنامج العلوم في مؤسسة القطّان، عيسى الأزبط، إن "هذا المهرجان السنوي يتم تنظيمه للعام الثامن على التوالي، وتنفذه المؤسسة بالشراكة مع مؤسسات علمية وأكاديمية مختلفة".

وتابع الأزبط "يعطي هذا المهرجان مساحات تفاعلية حرة للأطفال، وفضاءات للتجربة والاكتشاف". وبيّن أن هذا المهرجان يتيح للطلبة الزوّار "الخروج من حيز التلقين، الذي اعتادوا عليه، إلى حيز التجريب العلمي".

وأضاف: "يكتشف الطالب هنا متعة العلوم وستتاح له الفرصة في التفاعل في شتى ميادين العلوم". ولفت إلى أن هذا المهرجان يركز على "أثر الإنسان على الكرة الأرضية، حيث يوضح هذا المهرجان مظاهر هذا العصر".

واحتوت زوايا المهرجان على عروض علمية، ومعارض تفاعلية، وتجارب وصفها القائمون عليها بـ"الشيّقة".

وفي إحدى زوايا المهرجان، خُصصت زاوية تعرض مجموعة من نماذج "الروبوت الالكتروني". وعرض القائمون على تلك الزاوية، تصميم نموذج لروبوت يعزف على البيانو، وآخر يعزف نغمات موسيقية من خلال استخدام مجس التعرف على الألوان، ونموذج آخر يحاكي سيارة حديثة يتم التحكم به من خلال الهاتف المحمول.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018