مصر: اكتشافُ تمثال جديد لـ"أبو الهول"

مصر: اكتشافُ تمثال جديد لـ"أبو الهول"
(تويتر)

عثرت البعثة الأثرية المصرية في معبد كوم أمبو بأسوان، والمكلّفة من وزارة الآثار المصرية، على تمثال جديد لـ"أبو الهول" بمحافظة أسوان جنوبي مصر، بحسب ما أعلنت الوزارة في بيان نشرته اليوم الأحد.

وقالت وزارة الآثار في بيانها، إنه تم اكتشاف "تمثال مصنوع من الحجر الرملي لأبو الهول"، أثناء عمليات البعثة الأثرية المصرية في معبد كوم أمبو بأسوان.

وجاء في البيان أن البعثة ستستكمل دراساتها الأثرية اللازمة على التمثال المُكتَشَف لمعرفة المزيد من المعلومات عنه، في الوقت الذي رجّح فيه الأمين العام للمجلس الأعلى للوزارة، مصطفى وزيري، أن "يرجع التمثال إلى العصر البطلمي، أي إلى ما يقارب من 305 سنة قبل الميلاد.

التمثال الذي تم العثور عليه (تويتر)

وكان مدير عام آثار الأقصر، محمد عبد العزيز، قد أعلن في في 5 آب الماضي، خلال تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، إنه تم اكتشاف تمثال جديد لأبي الهول، بطريق الكباش، وهو طريق أثري يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، مشيرا إلى أنه جارٍ استخراجه، وهو ما لم يُعلن عنه رسميا حتى الآن.

ويُعدّ "أبو الهول" تمثالا لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، تقع النسخة المعروفة منه بمنطقة أهرامات الجيزة، غرب القاهرة، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، وأشهرها في العالم، إذ يبلغ طوله 73.5 مترا، وعرضه 6 أمتار، وارتفاعه 20.22 مترا، ويعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 ق.م).

يُذكر أن مصر، تشهد من وقت لآخر الإعلان عن اكتشافات أثرية؛ حيث تزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.