"أيكيا" ستلتزم أخيرًا بتخفيف انبعاثات غازات الدفيئة من مصانعها

"أيكيا" ستلتزم أخيرًا بتخفيف انبعاثات غازات الدفيئة من مصانعها
توضيحية (أ ب)

أعلنت شركة "إنتر أيكيا" التي تملك العلامة التجارية "أيكيا" يوم أمس، الجمعة، أنّها ستلتزم بخفض انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، التي تنطلق من مصانعها ومن معظم مورديها المباشرين، مؤكّدةً أنها تسعى لخفض هذه الانبعاثات بنسبة 80% مقارنةً بما كانت عليه قبل عامين.

وكانت شركة "أيكيا" ومورّدوها قد تسبّبوا عام 2016 بانبعاث 3.4 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، خاصّةً أنّ "أيكيا" لا تنتج بنفسها إلّا نحو 10% من معروضاتها، فيما تحصل على البقية من المورّدين.

ويبدو توقيت البيان الذي أصدرته "أيكيا" وتعهّدها هذا بمثابة "تبييض لصفحتها"، إذ يأتي قبل يومين من الاجتماع الأهمّ للأمم المتّحدة بشأن المناخ منذ قمّة باريس للمناخ عام 2015، حين تعهّدت 195 دولة بالعمل على الحيلولة دون ارتفاع درجة حرارة الأرض بأكثر من درجتين مئويتين.

إذ يجتمع زعماء دول العالم من أجل المناخ في مدينة كاتوفيتسه البولندية من جل القمّة الجديدة، بعد أن حذرت الأمم المتحدة يوم الخميس من أن درجات الحرارة في طريقها لارتفاع يتراوح بين ثلاث وخمس درجات هذا القرن.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إنتر أيكيا"توربيورن لوف، إن رفع مستوى الكفاءة في الإنتاج والتحول إلى الطاقة المتجددة سيساعدان في تحقيق الهدف الجديد.

وعبرت أكثر من 400 شركة من بينها "إتش اند إم" و"كوكاكولا" و"سوني" عن التزامها بمبادرة تدعمها الأمم المتحدة وتهدف للحد من الاحتباس الحراري العالمي عند أقل من درجتين مئويتين.