بركان في أندونيسيا خامد يهدد بالإنفجار !

بركان في أندونيسيا خامد يهدد بالإنفجار !

حذر عالم استرالي من انفجار بركان عنيف في اندونيسيا يمكن ان يؤدي الى سقوط ملايين الضحايا بعد الزلزالين القويين اللذين ضربا البلاد بفارق ثلاثة اشهر.

وقال البروفسور راي كاس من قسم العلوم الجيولوجية في جامعة موناش ان اقوى بركان في العالم هو بركان بحيرة توبا الذي يقع في جزيرة سومطرة الاندونيسية التي حدث قبالة سواحلها زلزالان عنيفان ادى آخرهما الى سقوط 1300 قتيل ليل الاثنين الثلاثاء الماضي.

اضاف كاس لصحف استرالية ان بحيرة توبا تقع على تصدع في وسط سومطرة في المنطقة التي قال علماء رصد الزلازل انه يمكن ان تشهد زلزالا قويا بعد الزلزل الذي وقع في 26 كانون الاول وزلزال الاثنين. واوضح ان الزلزالين وقعا على امتداد التصدعات قبالة السواحل الغربية لسومطرة ونجمت عنهما آثار زلزالية يمكن ان تسرع انفجار توبا.

وقال راي كاس ان الانفجار الاخير لهذا البركان وقع منذ حوالى 37 الف سنة وكان قويا الى درجة انه ادى الى تغيير مناخ الكرة الارضية بأسرها.

واوضح ان هذا البركان "اطلق في الجو ألف كيلومتر مكعب من الرماد والصخور التي اغرقت الارض في ظلام واعادت العالم الى عصر الجليد". واكد ان هذه البراكين العنيفة تشكل اكبر تهديد للارض. اضاف ان "زلزالا عنيفا سينفجر بالتأكيد ربما خلال بضع سنوات او خمسين سنة او الف سنة لكنه سينفجر بالتأكيد".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018