ياهوو تحارب رسائل السبام

ياهوو تحارب رسائل السبام

نجحت شركة ياهوو لمواقع الإنترنت في وضع نظام لمنع تخفي رسائل السبام وراء عناوين إليكترونية معروفة والوصول إلى مستخدمي البريد الإليكتروني. ويقول الخبراء أن هذا النظام يمكن أن يساعد شركات الإنترنت في منع رسائل السبام التي تمثل حاليا حوالي ثلثي الرسائل الإليكترونية على شبكة الإنترنت.
وقد أطلقت ياهوو على هذا النظام اسم " دومين كيز"، ويقوم على فكرة إضافة توقيع إليكتروني مشفر على الرسائل الصادرة بحيث يتوافق هذا التوقيع مع التوقيع الموجود على كمبيوتر الخادم الذي يقوم بإرسال الرسالة. وتستطيع شركات الإنترنت فحص التوقيعين على الرسائل الواردة ومنع الرسائل التي لا تتفق معهما. وأوضحت ياهوو على موقعها على الإنترنت أن مستخدم البريد الإليكتروني لن يشعر بتلك العملية لأنها ستطبق من جانب شركات خدمات البريد الإليكتروني. ولمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع إلى العنوان الإليكتروني التالي: http://antispam.yahoo.com/domainkeys.
ويمكن أن يساعد هذا النظام أيضا في منع عمليات الاحتيال على الإنترنت حيث تتم سرقة أرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الحساسة بالتخفي وراء أسماء الشركات والبنوك المعروفة مثل سيتي جروب وإي باي.
جدير بالذكر أن شركات الإنترنت تستخدم أنظمة لمنع رسائل السبام. ومن بين هذه الشركات شركة أمريكا أون لاين التابعة لمجموعة تايم وارنر وتمنع 2.5 مليار رسالة سبام يوميا. إلا أن خدمتا MSN و Hotmail التابعتان لمايكروسوفت أعلنتا عن بيع برنامج whitelist من تصميم شركة أيرون بورت سيستمز للشركات المعلنة حتى تستطيع اختراق أنظمة منع رسائل السبام .