27/01/2013 - 01:57

عمر الإيدز ملايين السنين

قال باحثون إن فيروس ""HIV الذي يسبب مرض الإيدز قد يعود أصله ليس إلى عشرات آلاف السنين فقط، بل إلى ملايين السنين. وعرف مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة "الإيدز" في القرن العشرين، لكن علماء قالوا إن فيروسات مشابهة (المشهورة باسم الفيروسات البطيئة)، معروفة بين القردة منذ زمن طويل.

عمر الإيدز ملايين السنين

 

قال باحثون إن فيروس ""HIV الذي يسبب مرض الإيدز قد يعود أصله ليس إلى عشرات آلاف السنين فقط، بل إلى ملايين السنين.

وعرف مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة "الإيدز" في القرن العشرين، لكن علماء قالوا إن فيروسات مشابهة (المشهورة باسم الفيروسات البطيئة)، معروفة بين القردة منذ زمن طويل.

وأظهرت دراسة للجينات أن وجود فيروسات مشابهة لـ ""HIV بين القردة في إفريقيا، يعود إلى زمن طويل، يتراوح بين 5 إلى 12 مليون عام.

وقد تسهم الدراسة في فهم أكبر للفيروس والمرض المميت الذي يتسبب به، والذي يؤثر على حياة نحو 34 مليون شخص حول العالم.

وعرف المرض في القرن العشرين، عندما انتقل الفيروس من حيوان الشمبانزي إلى الإنسان.

مراقبة البصمة الوراثية لمعرفة عمر الفيروس

كانت دراسات وراثية سابقة قدرت أن الفيروسات المشابهة لفيروس "الإيدز" تعود لعشرات آلاف السنين، بينما اقترحت الدراسة الجديدة أن ذلك يمثل تقليلا من الفترة التي ظهرت بها هذه الفيروسات.

وكان علماء في جامعة واشنطن ومركز "فريد هتشنسون" لأبحاث السرطان في سياتل، راقبوا البصمة الجينية للفيروسات المشابهة لـ ""HIV لدى القردة والشمبانزي والغوريلا، وقرود المكاك، وآخر معروف باسم إنسان الغاب.

وأشار تطور الصفات الوراثية في الأجهزة المناعية لهذه الكائنات إلى أن الفيروس ظهر منذ ملايين السنين.

تطوير "الأقارب"

وقدم البحث الجديد الذي نشر في دورية "باثوجينس"، أدلة على كيفية تطوير "الأقارب"، في إشارة إلى نظرية التطور لداروين لأجهزتها المناعية لمحاربة الأمراض المعدية.

وقال الدكتور مايكل اميرمان، في مركز أبحاث السرطان "فريد هتشنسون": "كشفت الدراسة كيف أثرت الفيروسات المشابهة لـ HIV لدى القردة على الإنسان، لكنها كشفت أيضا أن أصل هذه الفيروسات تعود لملايين السنين".

وتعليقا على الدراسة، قال دكتور سام ولسون في جامعة "جلاسغو"، إن مثل هذا البحث قد يساعد على فهم الفيروس، معربا عن أمله في أن تترجم هذه الأبحاث فيما بعد إلى علاج.

التعليقات