رُمّان: الذّاكرة البصريّة الفلسطينيّة | الفضاء الأوّل

دينا مطر أ، شدّوا الهمّة، أكريليك على قماش، 180/ 130 سم، 2015.

أطلق بيت مريم في الذّكرى الثّامنة والسّتّين للنّكبة، وبالتّنسيق والتّعاون مع مجلّة فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة، حملة استمرّت أربعة أيّام، داعيًا من خلالها الفنّانين الفلسطينيّين في الوطن والشّتات إلى نشر صور أعمال فنّيّة لهم، تتناول الوطن والقضيّة الفلسطينيّين، وذلك عبر موقع التّواصل الاجتماعيّ، فيسبوك، موسومة بوسم #الذاكرة_البصرية_الفلسطينية.

78 فنّانة وفنّانًا

شهدت الحملة مشاركة واسعة وفعّالة من الفنّانين من مختلف الأجيال ومن مختلف مناطق الوطن والشّتات، وقد جاءت لتحقّق أهدافًا عدّة، أهمّها ضرورة البحث والتّأمّل في الذّاكرة البصريّة للفنّان الفلسطينيّ، والّتي ا­­ختزلت العديد من الصّور والتّصوّرات حول مأساة لا يمكن القول إنّها تاريخ مضى فحسب، بل هي مستمرّة باستمرار مظاهرها من تهجير واستلاب الأرض وحصار الإنسان والمكان، والاعتداء على الوجود الفلسطينيّ، الجسديّ والهُويّاتيّ.

ثمانية وسبعون فنّانًا وفنّانة (78) قدّموا عبر وسم #الذاكرة_البصرية_الفلسطينية صورًا لمئات الأعمال الفنّيّة، وقد اختير من بين هذه الأعمال مائة وأربعة وثلاثون (134) عملًا فنّيًّا، لتُعرض تحت عنوان 'رمّان' في مجلّة فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة، ضمن أربعة فضاءات بصريّة إلكترونيّة، ابتداءً من الأوّل من حزيران، وبواقع فضاء واحد أسبوعيًّا حتّى نهاية حزيران.

لماذا رُمّان؟

أمّا عن تسمية المعرض الافتراضيّ بـ 'رمّان'، فذلك لمّا يحيل إليه هذا اللّفظ من طبيعة فلسطينيّة، ولما يتضمّنه من دلالات تتمثّل في اختزال هذه الفاكهة لحلاوة المذاق المغطّاة بالقشر الصّلب والمرّ، في ترادف مع الهويّة الفلسطينيّة الحديثة الّتي تقوم على التّضادّ بين قسوة واقعها وجماليّات عناصرها الّتي تشكّل فسيفساءها. كما أنّ اصطفاف حبّات الرّمّان يرادف التفاف الذّاكرة البصريّة الفلسطينيّة حول المأساة والحقّ الفلسطينيّين.

ممّا يجدر ذكره، أنّ 'رمّان' عنوان لوحة للفنّان رائد عيسى أيضًا، وهي تشارك في هذا المعرض؛ يحمل الفتى في اللّوحة فاكهة الرّمّان الحمراء الّتي تبدو وكأنّها جمر أو قنابل، وقودها الحبّ والغضب والألم والدّم.

أعمال 'رُمّان'، وإن تنوّعت في مضامينها البصريّة وأساليبها التّقنيّة، إلّا أنّها تلتفّ حول المأساة الفلسطينيّة، وتشرّح بصريًّا وفلسفيًّا مسائل وعناصر مثل التّهجير، والمنفى، والبيت، والوطن، والخيمة، والمخيّم، والقرية، والمرأة الّتي ما زالت تُصوَّر في أعمال الفنّانين الفلسطينيّين وطنًا مسلوبًا وثورة محتملة وحتميّة.

روّاد... شباب

يحضر روّاد الفنّ الفلسطينيّ هنا، بأعمالهم الّتي وثّقت وعالجت مظاهر النّكبة وآثارها، وراكمت ثقافة بصريّة فلسطينيّة تُعّدُّ وثيقة تاريخيّة للذّاكرة الفلسطينيّة حول الحدث، والمكان، وتداعيات الزّمان.

ما هو لافت للنّظر، أنّ الكثيرين من الفنّانين الشّباب ما زالوا يستلهمون رموز وعناصر التّراث الفلسطينيّ، الشّعبيّ والوطنيّ والثّقافيّ والدّينيّ والعربيّ، وهي العناصر ذاتها الّتي ألهمت من سبقوهم من الرّوّاد، فتحضر في أعمال الفنّانين الشّباب عناصر مثل الفلّاحة الجميلة والقويّة الباقية في أرضها، والقرية الهادئة على التّلال، والمخيّم وطنًا مؤقّتًا ينتظر الخلاص، والشّيخ الّذي يحتفظ بالحنين إلى الوطن المسلوب وقراه المهجّرة. هذا التّناول الكلاسيكيّ للمأساة الفلسطينيّة، والمباشرة في طرح الرّموز الوطنيّة والثّقافيّة، يشكّل مادّة تستحقّ الدّراسة والتّـأمّل لتبيان ما له وما عليه في التّجربة البصريّة الفلسطينيّة.

ليس استباقًا للنتائج، لكن يمكن القول إنّ الرّموز ما زالت، على ما يبدو، تفرض نفسها بقوّة على الفنّان الفلسطينيّ الّذي لا يستطيع الانفكاك، بصريًّا، منها. غير أنّ السّعي إلى التّجديد في كيفيّة الطّرح والتّناول، ضرورة لا بدّ منها، من أجل التّطوّر الضّروريّ في الحراك التّشكيليّ الفلسطينيّ، وفي فسيفساء الذّاكرة البصريّة الفلسطينيّة.

ذاكرة حيّة

وبين جيلي الرّوّاد والشّباب، جيل من الفنّانين بدأوا بممارسة الفنّ منذ التّسعينات، منهم من يقيم في الوطن ومنهم من يقيم في الشّتات، غير أنّ ما يميّز أعمالهم انفتاحها الكبير على التّجديد والتّنوّع البصريّين، في معالجة المأساة الفلسطينيّة وما يتعلّق بها من مسائل، مثل الحرب والحصار والقتل والاعتقال، وغيرها من تعقيدات المشهد الفلسطينيّ برمّته. بعض الأعمال تعتمد الاختزال والتّكثيف نهجًا لتركيز العين والذّائقة حول جانب إنسانيّ ثقافيّ فلسطينيّ، وبعضها يعتمد الكثافة والغنى البصريّين، نهجًا وأسلوبًا، وبعضها يستلهم من أدوات الفنّ المعاصر أسلوبه في تصوير المأساة.

هكذا يقدّم المعرض الافتراضيّ 'رمّان'، مادّة بصريّة زخمة وغنيّة، وذات أهمّيّة، ليس فقط للمتأمّلين ولمتذوّقي الفنّ والباحثين في الفنون فحسب، بل للإرث البصريّ أيضًا وللثّقافة الفلسطينيّة الّتي ما زالت، كما يعدّها إدوارد سعيد، شكلًا من أشكال المقاومة، وذاكرة حيّة تكافح احتمالات الاندثار والنّسيان بالعناد والإصرار.

د. مليحة مسلماني، مديرة بيت مريم.

 

 

معرض 'رُمّان'

الفضاء البصريّ الأوّل

 

يُشارك فيه: أسامة سعيد، أسد عزّي، أمجد غنّام، تيسير شرف، دينا مطر، سليمان منصور، جهينة حبيبي، جواد إبراهيم، رائد عيسى، عبد الرّحمن المزين، عبد عابدي، عدنان يحيى، لطيفة يوسف، محمّد جحا، محمّد الحواجري، محمّد لبّد، معين حسّونة، ميسرة بارود، ناتاشا المعاني، نبيل عناني، هاني زعرب. 

عدنان يحيى، 1948، زيت على قماش، 204/ 204 سم، 2000.

 

تيسير شرف أ، بدون عنوان، ألوان مائيّة على ورق،  35/ 50 سم، 1988

 

تيسير شرف ب، اللهم لا سهلَ، زيت على قماش، 80/ 60 سم، 1981.

 

جهينة حبيبي أ، 'أطفال الحجارة ـ ولمّا يشبّوا على الطّوق'، زيت على قماش، 130/ 100 سم، 1988.

 

جهينة حبيبي ب، 'طفل من هذا الزّمن'، زيت على قماش، 130/ 100 سم، 1989.

 

لطيفة يوسف أ، أجيال مختلفة ترفض حال اللّجوء، زيت على قماش، 120/ 100 سم، 1988.

 

نبيل عناني، أمّ الشّهيد، زيت على قماش، 85 / 100 سم، 1984.

 

معين حسّونة، بدون عنوان، أكريليك على قماش، 100 / 100 سم، 2005.

 

سليمان منصور أ، ثورة، زيت ومواد مختلفة على قماش، 98/130 سم، 1977.

 

 سليمان منصور ب، سجن أنصار، ألوان مائيّة وحبر وأكريليك على ورق، 50/ 75 سم، 1989.

 

عبد الرّحمن المزين أ، أبو العبد والعودة، زيت على قماش، 60/ 80 سم، 1978.

 

عبد الرّحمن المزين ب، دلعونة، زيت على قماش، 70/ 100 سم، 1977.

 

لطيفة يوسف ب، حنين، زيت على قماش، 100/ 130 سم، 1989.

 

عبد عابدي أ، امرأة من مخيّم بلاطة، طباعة شبكيّة على ورق (نسخة 140/ 250)، 74/ 59 سم، 1992.

 

عبد عابدي ب، من خلف النّافذة، طباعة شبكيّة على ورق (نسخة 187/ 200)، 70/ 50 سم، 1991.

 

محمد الحواجري أ، من مجموعة 'مريم'، أكريليك على قماش، 100/ 100 سم، 2015.

 

محمّد الحواجري ب، من مجموعة 'مريم'، أكريليك على قماش، 180/ 130 سم، 2015.

 

دينا مطر أ، شدّوا الهمّة، أكريليك على قماش، 180/ 130 سم، 2015.

 

دينا مطر ب، بدون عنوان، أكريليك على قماش، 120/ 150 سم، 2014.

 

محمد لبد، التّهجير، كولاج على ورق، 70/ 50 سم، 2005.

 

رائد عيسى أ، عودة زهرات الحنّون الحمراء، أكريليك على قماش، 100/ 100 سم، 2015.

 

رائد عيسى ب، رمّان، أكريليك على قماش، 70/ 100 سم، 2015.

 

أسامة سعيد أ، مهاجر، زيت على قماش، 89/ 129 سم، 2015.

 

أسامة سعيد ب، من هنا مرّ المستوطنون، زيت على قماش، 79/ 140 سم، 2015.

 

أسد عزّي أ، مهجر، مواد مختلفة على قماش، 170/ 105 سم، 2006.

 

أسد عزّي ب، احتلال، موادّ مختلفة على قماش، 129/ 55 سم، 2005.

 

جواد إبراهيم أ، شهداء آب، أكريليك على قماش، 150/ 150 سم، 2015.

 

جواد إبراهيم ب، أشرَقَتْ، أكريليك وزيت على قماش، 120/ 120 سم، 2015.

 

ناتاشا المعاني، 'مريم'، أكريليك على قماش، 244/ 143 سم، 2014.

 

ميسرة بارود أ، أرواح منسيّة، حبر على ورق، 140/ 100 سم، 2016.

 

ميسرة بارود ب، أساطير منسيّة، حبر على ورق، 140/ 100 سم، 2016.

 

هاني زعرب، انتظار، أكريليك وأصباغ وزفت على قماش، 60/ 73 سم، 2009.

 

أمجد غنّام، اليرموك، أكريليك على قماش، 90/ 110 سم، 2015.

 

محمّد جحا أ، النّكبة 1، كولاج على ورق، 20/ 30 سم، 2007.

 

محمّد جحا ب، النّكبة 2، كولاج على ورق، 20/ 30 سم، 2007.