افتتاح معرض "سقوط حر" | رام الله

اليوم: السبت، 18/ 3/ 2017

الزمان: 18:00

المكان: مركز خليل السكاكيني - رام الله.

 

تدعوكم مؤسسة المعمل بالتعاون مع مركز خليل السكاكيني الثقافي لحضور افتتاح معرض "سقوط حر" للفنان "بشير قُنقر".

تتنفّس المدینة بثقل تحت وطأة نمط معماريّ مصطنع لا یكفّ عن استنساخ أبنیة مفتعلة تظهر بمثابة علامات شرسة متوثّبة تقیم علاقتها مع المكان على الحدّة والتوتّر، في محاولة للسّیطرة وفرض وجود ماديّ یصرّ على التنصّل من الطّبیعة وطردها شیئًا فشیئًا من هویّة المكان، حتّى بات ظهورُ بعض المساحات الخضراء یشبه مفاجأةً.

اقتلاع الطّبیعة هذا مجرّد واجهة بشعة لاقتلاع آخر أشدّ قسوة، یتمثّل في اقتلاع الجذور الاجتماعیّة والنّفسیّة بما في ذلك من إعادة إنتاجٍ للمكان.

بشیر قنقر (1980): فنان عصامي یعیش ویعمل حالیا في بیت جالا. بعد متابعة دراسته في هلدنهیم في ألمانیا ومكوثه خارج البلاد لأكثر من 7 سنوات، عاد في عام 2008 إلى مسقط رأسه بیت جالا. عندما كان بشیر طفلا قتل والده خلال الانتفاضة الأولى، مما كان له أثر عمیق على عمله الفني ونظرته لمحیطه. یعمل بشیر في إغاثة أطفال بیت لحم (مستشفى كاریتاس للأطفال) في قسم العلاقات العامة وقد علم سابقا مدرسًا للفنون الجمیلة في كلیة دار الكلمة للفنون والثقافة.
شارك في العدید من المعارض وورش العمل محلیا ودولیا، ومنها في ألمانیا وإیطالیا والولایات المتحدة الأمریكیة وأندورا والسوید وبلجیكا وفرنسا وجنوب أفریقیا. أنتج هذا المعرض بدعم من مكتب الممثلية السويسرية في رام الله. 

يستمر المعرض حتى تاريخ 20 نيسان 2017، من السبت إلى الأربعاء من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 8:00 مساءً، وأيام الخميس من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 4:00 مساءً.

لصفحة الحدث إضفط/ي هنا.

تعليقات Facebook