افتتاح معرض "ألعاب غير معترف بها" لمحمد بدارنة | الدوحة

اليوم: السبت، 15/ 4/ 2017

الزمان: 19:00

المكان: الحي الثقافي كتارا، المبنى الخامس - الدوحة.

 

المعرض يستمر حتى 20/ 4/ 2017.

ضمن فعاليّات أسبوع مقوامة الاحتلال والأبرتهايد الإسرائيلي "أرض وكرامة" في الدوحة تحت عنوان "مائة عام من الاستعمار.. مائة عام من المقاومة"، يُنظّم معرض للمصوّر الفلسطيني محمد بدارنة بعنوان "ألعاب غير معترف بها".

يقول بدارنة عن المعرض: "المدارس البعيدة، العتمة التي تلفّ الوجوه بعد غياب الشمس، صوت ’الجنراتور‘ الذي يقطع الأمكنة والطمأنينة، مشهد الجرّافات حين تهدم. هذا ما يدفعني إلى صياغة مشروعي الفوتغرافي عن البدو الفلسطينيين في النقب المُحتلّ وتحديداً عن سكان القرى غير المعترف بها، وهي القرى التي يسكنها أكثر من 100 ألف إنسان تحرمهم إسرائيل أبسط حقوقهم ا نسانية وتسلب أرضهم وتغتال موروثهم الثقافيّ.

يصارع أهالي القرى "غير المعترف بها" على أراضيهم ومساكنهم، في مواجهةٍ يوميّة بشع وأشرس سياسات هدم البيوت والضغط المكثّف والعنيف لإجبارهم على ترك قراهم والنّزوح عن أراضيهم، ولعلّ أعنف هذه الضغوطات منع التخطيط ومنع البناء، وبالتالي انعدام البُنى التحتيّة والمنشآت الحيويّة. تحت وطأة هذا الواقع، يعيش آلاف الأطفال البدو مدركين التهديد المحدق ببيوتهم؛ بأن حيّزهم الخاص والدافئ الذي ُيفترض به أن يكون ا كثر أمانًا إنما هو أكثر الدوائر الخاضعة للتهديد وإمكانيّة المسّ والتدمير، أما الحيّز العام في القرية فمهدومٌ مسبقًا نتيجة منع إسرائيليلل تخطيط أو بناءٍ، في المدارس ورياض الأطفال.

لصفحة الحدث إضغطوا هنا.

 

تعليقات Facebook