جلسة نقاشية: العدالة الجندرية والذكورة في أوقات النزاع | بيروت

اليوم: الثلاثاء، 12/ 9/ 2018

الزمان: 17:30

المكان: معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية - قاعة المحاضرات في الطابق الرابع -
الجامعة الأميركية - بيروت
.


يسر معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية دعوتكم إلى جلسة نقاش بعنوان 'العدالة الجندريّة والذكورة في أوقات النزاع' بمشاركة:

رشا جرهوم، باحثة مشاركة في معهد عصام فارس وناشطة من اليمن. 

فرح قبيسي، باحثة وناشطة من لبنان. 

لانا خطّاب، استشارية مستقلة وباحثة من سوريا .

تدير الجلسة منار زعيتر، باحثة مشاركة في معهد عصام فارس وناشطة من لبنان.


في خضمّ ما تواجهه المنطقة العربية برمتها من صراعات تتدرج من التشنج السياسي الطفيف أو الحاد وصولاً إلى الخلافات المسلحة والدموية، وفي ظل التنامي المستمرّ لحالات التهجير والنزوح داخل البلد الواحد أو من بلد عربي إلى آخر، هناك العديد من الأسئلة التي تُطرح حيال وضع النساء وحقوقهن المختلفة في مناطق النزاع. يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع انخراط أعداد كبيرة من الرجال في الحرب، أو اضطرارهم للهجرة بحثا عن عمل، أو تعرضهم للاختفاء. في بيئات يُعتبر الرجل فيها المُعيل الأساسي للعائلة في أغلب الأحيان وصاحب السيطرة الاجتماعية والاقتصادية، كيف يمكن للمرأة الاستمرار وحماية نفسها وحقوقها وعائلتها في ظلّ تركيبات جندرية قاسية لم تزدها الصراعات الحالية إلا توترا؟ 

في المقابل، كانت النساء حاضرات بقوة في مشهد الربيع العربي ولعبن دورًا في تحريك التطورات في أكثر من بلد، ولكن ماذا قدمت هذه الثورات من مكتسبات للمرأة العربية وكيف حمتها من أمواج التشدد الفكري والتغيرات الدراماتيكية الهائلة؟ 

انطلاقًا من هذه التساؤلات، يُقيم معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية جلسة نقاش بعنوان 'العدالة الجندرية والذكورة في أوقات النزاع' للتطرق إلى أوضاع النساء والتحديات التي يواجهنها في أكثر من بلد كاليمن وسوريا وليبيا. سيتناول النقاش دور المجتمع المدني في التعاطي مع أوضاع النساء المتأزمة.

فرح قبيسي باحثة وناشطة من لبنان عملت خلال السنوات العشر الأخيرة على مقاربة مختلف القضايا الجندرية، وكانت منخرطة في أكثر من حملة لمناصرة المشاركة السياسية للمرأة في لبنان، ومناهضة العنف ضد المرأة، وحماية حقوق العاملات الأجنبيات، ومساندة الاتحاد العمالي العام وتعزيز مفهوم العدالة الاجتماعية في لبنان ومصر. درست جندرة الاقتصاد السياسي في الجامعة الأميركية في القاهرة والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، وعملت في معهد الأصفري في الجامعة الأميركية في بيروت ولاحقًا في منظمة أوكسفام كمنسقة برامج وباحثة.

رشا جرهوم باحثة مشاركة في معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية وناشطة من اليمن. يركز بحثها على العديد من الدراسات الجندرية والقضايا الاجتماعية التنموية. وقد أجرت بحثًا مطولًا حول تأثير المجتمع المدني في صنع سياسة تحد من زواج القاصرات في اليمن، بالإضافة إلى تناولها أوضاع المرأة اليمنية والعربية في أكثر من بحث أعدته. وعملت في العديد من هيئات الأمم المتحدة، وهي حاليًا طالبة دكتوراه في جامعة آسبن. 

لانا خطاب ناشطة وباحثة من سوريا واستشارية في شؤون التنمية الدولية والعدالة الجندرية. عملت مؤخرا كباحثة رئيسية على دراسة أجرتها اليونيسف وكباحثة استشارية حول القضايا الجندرية مع 'انترناشونال آليرت'. كما قامت في السابق بدراسة مطولة حول مشروع التعليم والاستدامة الاجتماعية في لبنان بالتعاون مع جامعة روكيلدة في الدنمارك. تتركز اهتماماتها البحثية على القضايا الجندرية والنزوح، وهي تحمل شهادة ماجستير في الدراسات الشرق أوسطية من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن.

تعليقات Facebook